انقرة توافق على زيادة الطائرات الغربية التي تراقب شمال العراق

تاريخ النشر: 31 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت أنقرة عن موافقتها على مطلب أمريكي يسمح بزيادة عدد الطائرات الأمريكية والبريطانية التي تنفذ مهام ما يعرف بمراقبة الحظر على هذه المنطقة· 

وكشفت صحيفة (تركيش ديلي نيوز) أمس إن موافقة أنقرة على هذا المطلب الأمريكي يأتي في ظل عدم إحداث أي تغيير في طبيعة القواعد التي تحكم أداء هذه الطائرات لمهامها· وأشارت إلى أنه وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا والولايات المتحدة في عام 1999 فإنه يتم السماح للطائرات بالرد على القوات والدفاعات العراقية فقط في حالة الدفاع عن النفس وهو ما يعني حظر قيام هذه الطائرات التي تنطلق من قاعدة (انجرليك) الجوية التركية بأي عمليات هجومية لأغراض الانتقام والمعاقبة تتجاوز الدفاع عن النفس·  

يذكر أن الكشف عن موافقة أنقرة على هذا المطلب جاء بعد قليل من حادث إعلان العراق عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية بدون طيار قبل ثلاثة أيام الأمر الذي زاد من مخاوف واشنطن ولندن تجاه إمكانية تعريض أرواح وسلامة الطيارين الأمريكيين والبريطانيين للخطر بشكل متزايد نتيجة التحسن الذي طرأ على تجهيزات الدفاع الجوي العراقية·--(البوابة)—(مصادر متعددة)