اوباسنجو: اوبك مستعدة لزيادة إنتاجها مجددا

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسنجو أن منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ستزيد إنتاجها مجددا في حال استمرت أسعار النفط في الارتفاع. 

وتعهد اوباسنجو مرة أخرى بالضغط على دول اوبك لاعتماد آلية تربط اوتوماتيكيا بين مستوى الإنتاج ومستوى الأسعار. وأوضح أن المستوى الأقصى للأسعار يجب أن يكون 28 دولارا. 

واضاف الرئيس النيجيري خلال مؤتمر صحافي عقده في لندن "اظن اننا جميعا بحاجة الى استقرار اسعار النفط". 

وجاء كلام الرئيس النيجيري في ختام زيارة استمرت أربعة أيام في لندن أجرى خلالها محادثات مع المسؤولين البريطانيين تناولت خصوصا تخفيف الدين النيجيري. 

واعتبر اوباسنجو أن تصريحات الحكومة البريطانية الأخيرة حيال اوبك "ظالمة". وقد اتهمت اوبك بانها مسؤولة عن حركة الاحتجاج الواسعة النطاق على أسعار النفط التي شلت الحركة بشكل شبه كامل في بريطانيا على مدى اسبوع. 

وتنتج نيجيريا مليوني برميل يوميا من النفط الخام وهي سادس مصدر للنفط في إطار منظمة اوبك. ويؤمن النفط 95% من عائدات نيجيريا بالعملات الصعبة—(أ.ف.ب)