ايران تؤكد اعتقال احد ابناء اسامة بن لادن وابعاده الى باكستان

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت ايران رسميا الاحد صحة تقارير تحدثت عن انها اعتقلت قبل شهرين احد ابناء زعيم شبكة القاعدة اسامة بن الادن، ثم ابعدته الى باكستان. 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الحكومة عبد الله رمضان زادة قوله "لقد اعتقلنا قبل شهرين حوالى عشرين شخصا دخلوا سرا الى ايران من دون ان نعرف ان ابن اسامة بن لادن من بينهم. وقمنا على الفور بابعادهم الى الجانب الاخر من الحدود". 

ودخل هؤلاء الاشخاص الى ايران من باكستان وابعدوا بعد ذلك اليها مشيرا الى انهم "لا يحملون اوراقا ثبوتية ولم يكن بالامكان التحقق منهم". 

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية افادت السبت ان القوى الامنية الايرانية اعتقلت واحد على الاقل من ابناء اسامة بن لادن بعد ان عبر الحدود الباكستانية وانها سلمته الى السلطات السعودية او الباكستانية. 

وخلال زيارة الى اسبانيا في مطلع الاسبوع، اكد الرئيس الايراني محمد خاتمي ان السلطات الايرانية اعتقلت قبل عام "250 عضوا او مقربا من القاعدة سلموا الى دولهم". 

وتضاف الى هؤلاء المجموعة التي تضم ابن اسامة بن لادن. 

وكان رمضان زادة اكد سابقا ان هذا الاعتقال "غير مرجح" وانه سيتحقق منه لاحقا. واكدت اسلام اباد انها لا تعرف شيئا عن ذلك. 

وقال المتحدث باسم الحكومة الباكستانية انور محمود "لم اسمع حديثا في هذا الصدد وليس لدي فكرة عن ذلك" متعهدا اجراء المزيد من البحث حول هذا الموضوع غدا الاثنين. 

واعلن مسؤولون اميركيون انهم يشكون في صحة المعلومات التي نشرتها الصحيفة البريطانية. وقال مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته ليل السبت الاحد " ليس لدينا اي عنصر يؤكد هذه المعلومات". 

وكانت طهران رفضت دوما الاتهامات، الاميركية خصوصا، بدعم تنظيم القاعدة المسؤول عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.—(البوابة)—(مصادر متعددة)