اكد الرئيس الايراني محمد خاتمي من اسلام اباد ان ايران ستبذل كل ما بوسعها وتضع كل ثقلها لحل المشكلات العالقة بين الهند وباكستان.
وقال خاتمي الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء باكستان ظفرالله خان جمالي"سنستخدم كل الوسائل وكل نفوذنا لتسوية المشاكل بين الهند وباكستان" بخصوص كشمير.
واضاف "نامل في ان تحل المشاكل بين البلدين على اساس العدل ان هذه المنطقة تخصنا ويجب ان نستخدم طاقتنا من اجل تنميتها".
وكان مشرف طلب الاثنين من نظيره الايراني القيام بوساطة بين باكستان والهند بخصوص كشمير وقال "نحن نقدر جهود ايران في سبيل تخفيف التوتر بين باكستان والهند".
واضاف مشرف متوجها الى الرئيس الايراني "نامل في ان تستخدموا علاقاتكم الجيدة (مع قادة الهند) لاقناع الهند بقبول حل للصراع في كشمير على اساس قرارت الامم المتحدة ورغبة شعب كشمير".
وذكر خاتمي بانه في خضم الازمة بين اسلام اباد ونيودلهي قبل اشهر بادر الى الاتصال شخصيا بمشرف وبرئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي للطلب منهما تجنب نزاع مسلح كما اوفد وزير خارجيته كمال خرازي الى البلدين. لكن الرئيس الايراني حرص على ادانة "المتطرفين" الذين يعطون "صورة سلبية عن الاسلام".
وردا على سؤال حول ما ستقوم به ايران "لوقف المجازر التي يرتكبها الهنود بحق المسلمين" قال خاتمي ان "اكبر مشكلة تواجهها بلادنا هي التعصب الديني والعرقي. علينا العمل من اجل عالم تتمكن فيه كل الاقليات العرقية والدينية او غيرها من العيش معا بسلام". واضاف "نحن نعارض اي طغيان في العالم سواء كان في فلسطين او الهند او اي مكان اخر في العالم". واكد خاتمي الداعي للحوار بين الحضارات ان "الاسلام هو دين التسامح والتعايش" لكن "للاسف البعض يرتكب اعمال عنف ويبث الحقد باسم هذا الدين". –(البوابة)