استبعد وزير الخارجية الامريكي كولن باول أمس اشتراك قوات إسرائيلية في أية حرب تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب، غير أنه قال أن "عددا كبيرا" من الدول العربية يجب أن يشارك في الحملة ضد الجماعات الارهابية.
وقال باول في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية أجريت معه في واشنطن "أعتقد ان هناك دولا كثيرة يمكنها المساعدة سواء عن طريق تقديم معلومات استخباراتية أو عن طريق إبعاد التنظيمات الارهابية عن أراضيها، وقد يحين الوقت لاستخدام القوة العسكرية وأعتقد أنها ستكون في الاساس قوة عسكرية أمريكية وقد تشارك أيضا دول أخرى، ولكنني لا أرى دورا لاسرائيل في مثل هذه العملية".
وتجنب باول الرد بشكل مباشر على سؤال حول ما كان يعنيه الرئيس جورج دبليو بوش عندما قال ان هذه الحرب ستكون حربا "صليبية" الامر الذي أثار حفيظة المسلمين، وقال "أعتقد أن أفضل وصف لما نقوم به هو شن حملة يكون الجميع جزءا فيها". غير أنه أضاف "آمل ألا تكون هناك حرب بالمعنى التقليدي، إنها ليست حربا ضد العرب أو ضد الاسلام، إنها حرب ضد الارهاب
وكان الامين العام للجامعة العربية قد اكد امس ان دولا عديدة عربية ترفض المشاركة في الحلف الذي تسعى واشنطن لتكوينه على خلفية مشاركة اسرائيل فيه وقال ان الحكومة الإسرائيلية هي نفسها تمارس الارهاب والقتل ضد الشعب الفلسطيني—(البوابة)—(مصادر متعدة)