باول يقوم بزيارة خاطفة لدول المغرب العربي

تاريخ النشر: 30 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مسؤولون اميركيون ان وزير خارجية الولايات المتحدة كولن باول سيقوم بزيارة نادرة لشمال افريقيا هذا الاسبوع تهدف الى تشجيع الجزائر والمغرب وتونس على تطبيق اصلاحات ديمقراطية كوسيلة لكبح المتشددين في الداخل والخارج. 

وقال هؤلاء ان جولة باول والتي ستشهد اول زيارة للجزائر وتونس منذ توليه منصبه عام 2001 ستتطرق لنطاق من الموضوعات مثل عملية مكافحة "الارهاب" والعراق والشرق الاوسط وحقوق الانسان والاصلاحات الاقتصادية والسياسية. 

وتقول واشنطن ان الدول الثلاث قدمت دعما يحتذى به في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد "الارهاب" لكن سجلاتها في مجال حقوق الانسان ليست ناصعة البياض فيما يتعلق بالتعامل مع النشطاء الاسلاميين. 

ويقول مساعدون انه لا يوجد سبب ملح لزيارة باول التي يقولون انها تجيء بين اجتماع منظمة الامن والتعاون في اوروبا الذي سيحضره الوزير الاميركي في هولندا يوم الثلاثاء وتجمع لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي في بروكسل يوم الخميس. 

ورغم انهم يقولون ان جولة باول بالمغرب العربي ليست "جولة خاطفة" إطلاقا فان مسؤولا اميركيا قال انه سيحاول تعزيز الخطاب الذي ألقاه الرئيس الاميركي جورج بوش في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر تشرين الثاني ودعا فيه الدول العربية لاحتضان الديمقراطية والحرية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)