قالت صحيفة "الرأي العام" السودانية الصادرة اليوم السبت ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول هاتف الرئيس السوداني عمر البشير مؤكدا ان الولايات المتحدة تبذل اقصى الجهود لاحلال السلام في السودان.
وقد اجرى باول الاتصال الهاتفي امس واكد له ان الولايات المتحدة "ستبذل اقصى الجهود للتوصل الى سلام عادل وشامل في السودان".
واضاف باول ان الرئيس الاميركي جورج بوش والكونغرس مصممان على التوصل الى "تسوية للحرب الاهلية في السودان" مشيرا الى ان السلام في السودان سيكون "عاملا مهما من اجل استقرار المنطقة" كما افادت الصحيفة.
وقد دعت الولايات المتحدة الحكومة السودانية والمتمردين الجنوبيين الى اجتماع عمل في 18 كانون الاول/ديسمبر في واشنطن للتحضير لاستئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.
وسيندرج هذا الاجتماع في اطار سلسلة من اجتماعات العمل تعقد في السودان والخارج بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان بهدف التحضير لاستئناف مفاوضات السلام في كانون الثاني/يناير المقبل في كينيا.
ويشهد السودان حربا اهلية منذ 1983 بين الجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية والشمال العربي المسلم اوقعت حوالي مليون ونصف المليون قتيل وادت الى نزوح اربعة ملايين شخص—(البوابة)