باول يهاتف البشير ويحثه على الاستمرار في مواصلة مفاوضات السلام

تاريخ النشر: 28 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تلقى الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتصالا ‏ ‏هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي كولن باول بخصوص عملية السلام. 

وذكرت وكالة السودان للانباء ان باول دعا في اتصاله الى الاستمرار في نهج ‏ ‏التعايش والتسامح الذي يعيشه السودان واعرب عن امله في ان تصل جولة محادثات ‏ ‏السلام المرتقبه بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية الى نهاية طيبه تحفظ ‏ ‏للسودان موارده وتضعه في مصاف الدول التي تنعم بالسلام. ‏ ‏ واكد البشير خلال الاتصال ان المفاوضات السودانية ستصل بالبلاد الى بر السلام ‏ ‏مشددا على اهمية الدور الامريكي الداعم لعملية السلام. ‏ ‏ يذكر ان الحكومة السودانية تجرى مفاوضات مع الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق ‏ ‏تحت رعاية منظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) لانهاء الحرب الاهلية ‏ ‏الدائرة منذ 20 عاما وتلعب امريكا دورا اساسيا في هذه الوساطة. ‏ ‏ وقد تمكن طرفي التفاوض من التوقيع على بروتوكول (مشاكوس) الذي قضى بمنح الجنوب ‏ ‏السوداني حق تقرير المصير واتفاق (نيفاشا) الاطارى للترتيبات الامنية والعسكرية. ‏ ‏ ومن المقرر ان تستانف المفاوضات بين نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وزعيم ‏ ‏الحركة الشعبية جون قرنق في الخامس من ديسمبر المقبل لبحث القضايا الخلافيه ‏ ‏المتمحوره في قسمة السلطه والثروه والمناطق الثلاث وهي جنوب النيل الازرق وجبال ‏ ‏النوبه وابيي. –(البوابة)—(مصادر متعددة)