بدء العام الدراسي في العراق في ظل تدهور قطاع التعليم

تاريخ النشر: 08 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يبدأ اكثر من أربعة ملايين طالب عراقي غدا السبت عامهم الدراسي الحادي عشر في ظل الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على العراق منذ عام 1990 وأسفر عن تدهور قطاع التعليم. 

ونقلت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في العراق عن وزير التربية العراقي فهد سالم الشكرة أن "اكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة من المراحل الدراسية كافة سيتوجهون غدا السبت الى مقاعد الدراسة لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2000-2001". 

وقال انه بالرغم من "ظروف الحصار الظالم" فان السلطات العراقية بادرت الى "توزيع اكثر من 30 مليون كتاب مدرسي بين الطلبة وهيأت 232 ألف أستاذ للمراحل الدراسية كافة وبضمنها المناطق النائية والبعيدة". 

وأكد الوزير أن وزارة التربية "ستقوم الاسبوع المقبل بعملية شحن ملايين الكتب" إلى طلبة مناطق السليمانية واربيل ودهوك الكردية الخارجة عن سلطة الحكم في بغداد منذ حرب الخليج عام 1991. 

وكان وزير التربية العراقي فهد سالم الشكرة اعلن الثلاثاء ان التعليم ما زال مجانيا في العراق نافيا بذلك الانباء التي تحدثت عن عزم وزارته استيفاء رسوم من تلاميذ وطلاب المدارس، لكنه أوضح أن رسوما رمزية فرضت على "طلبة الدراسة المسائية فقط". 

واضطر الطلاب العراقيون العام الماضي الى شراء القرطاسية المدرسية بعد أن كانت توزع مجانا في السابق في العراق الذي يفخر انه أقام أحد افضل الأنظمة—(أ.ف.ب)