بدء العمل بخط أنابيب الغاز التركي-الإيراني صيف العام المقبل

تاريخ النشر: 02 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت ايران وتركيا في أنقرة اليوم الأربعاء اتفاقا لبدء العمل في خط أنابيب للغاز بين البلدين في 31 تموز/يوليو 2001 سيزود تركيا ب 228 مليار متر مكعب من الغاز خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة. 

ووقع الاتفاق رئيس شركة "بوتاس" التركية الحكومية المكلفة بناء خط الأنابيب وادارته في القسم التركي جوقان يرديم ونائب رئيس الوزراء الإيراني حمد الله محمد نجاد. 

ونص اتفاق وقع بين الطرفين عام 1996 على بدء تشغيل خط الأنابيب في نهاية 1999 لكن الأمر أرجئ في كانون الثاني/يناير الماضي إلى أيلول/سبتمبر 2001 بعد أن أكدت تركيا وجود صعوبات. 

وقال محمد نجاد الذي يشغل منصب مدير عام الشركة الوطنية الإيرانية للغاز أن مدة الاتفاق صارت 25 عاما، بطلب من تركيا، وليس 22 عاما كما نص الاتفاق الموقع عام 1922. 

واضاف أن طهران ستسلم أنقرة ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز في السنة الأولى على أن ترفع الكميات إلى 10 مليارات متر مكعب سنة 2010 اي ما مجموعه 228 مليار متر مكعب خلال فترة 25 عاما. 

واوضح يرديم أن العمل في القسم التركي في الخط الممتد من تبريز (شمال-غرب ايران) وانقرة سينجز في شهر أيار/مايو 2001. 

وتعاني تركيا من نقص في احتياجاتها من الغاز اضطرها إلى قطع التيار الكهربائي والتدفئة خلال الشتاء المنصرم. 

وتستورد تركيا ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي وما مجموعه خمسة مليارات متر مكعب من الغاز المسيل من الجزائر سنويا. 

واكدت شركة "بوتاس" أن البلاد ستستهلك 2،55 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2010 و7،87 مليار سنة 2020—(أ.ف.ب)