برزاني يحث تركيا سحب قواتها من العراق

تاريخ النشر: 19 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حث مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني تركيا سحب قواتها من شمال العراق. 

وكانت هذه اول مرة يعرب فيها مسعود برزاني زعيم عن رغبته في انهاء الوجود العسكري التركي في العراق. 

وقال البرزاني في مقابلة اجرتها معه قناة "سي.ان.ان" باللغة التركية الاخبارية الفضائية "انهم موجودون هنا لاداء واجباتهم وعندما ينتهي ذلك سنجلس ونثير هذا الموضوع مع السلطات التركية. نريد ان تعود هذه القوات الى بلادها." 

وينفي الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني اللذان يسيطران على الجيب الكردي في شمال العراق عزمهما على المطالبة باقامة دولة مستقلة وقالا انهما لا يسعيان الا للحصول على حكم ذاتي داخل العراق. 

لكن العلاقة بين الاكراد العراقيين وانقرة لا تزال مشوبة بالتوتر. 

ويمكن للقواعد الجوية التركية ومقاتلي (بيش مركة) الاكراد ان يلعبا دورا حيويا في اي هجوم عسكري اميركي سعيا للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين الذي تتهمه واشنطن بتطوير اسلحة دمار شامل. 

وتحتفظ تركيا بنحو الف جندي في شمال العراق ويقول المسؤولون ان تلك القوات تساعد ايضا في حماية الاقلية التركمانية الصغيرة التي ترتبط بتركيا بصلات العرق واللغة من اي هجمات عليها من الاكراد او العرب. 

لكن الهدف الرئيسي لوجود القوات التركية في شمال العراق هو تعقب عناصر حزب العمال الكردستاني الذي شن حربا على مدى 17 عاما لاقامة وطن كردي في جنوب شرق تركيا. 

لكن القتال الذي راح ضحيته اكثر من 30 الف شخص توقف الى حد كبير بعد اعتقال تركيا لزعيم الانفصاليين عبد الله اوجلان عام 1999 وفرار معظم الانفصاليين الى العراق وايران. 

 

وتحتفظ تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي بوجود عسكري في الجيب الكردي بشمال العراق بهدف تعقب الانفصاليين من الاقلية الكردية في تركيا. 

وهددت انقرة بالتدخل اذا استغل اكراد العراق فرصة الهجوم الاميركي المحتمل على بغداد للتحرك نحو الانفصال وهو ما من شانه اثارة الاضطرابات بين الاكراد في تركيا—(البوابة)