بريطانيا تدعو إلى وقف أعمال العنف في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا وزير الخارجية البريطاني روبن كوك اليوم السبت إلى وضع حد لاعمال العنف في الشرق الاوسط، محملا حزب الله مسؤولية التصعيدات الأخيرة. 

وطالب كوك بوقف فوري للعنف واستئناف المفاوضات مشددا على ان المجتمع الدولي يجب ان لا يسمح بخروج عملية السلام عن مسارها. 

واضاف "لقد تأثرت الى حد كبير بانعكاسات العنف الأسبوع الماضي على عملية السلام وأنا استنكر هذا التصعيد". 

وقال "من الواضح ان حزب الله الذي شن هجمات بقذائف الهاون من داخل لبنان هو تنظيم معارض لعملية السلام". 

واضاف "ان مرتكبي أعمال العنف ليسوا بالضرورة من لديهم مصلحة في التوصل إلى حل سلمي". 

ومضى يقول "يجب ان لا نفسح المجال أمام أعداء عملية السلام لإخراجها عن مسارها". 

وكان حزب الله اسر بعد ظهر اليوم 3 جنود إسرائيليين وراء خط وقف إطلاق النار عام 1967 في مزارع شبعا على الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية والتي استولت عليها اسرائيل أثناء حرب حزيران/يونيو 1967. 

وقال كوك "نحن على وشك التوصل الى اتفاق وستكون مأساة بالنسبة إلى شعبي فلسطين وإسرائيل إذا لم يتم التوصل الى الاتفاق بسبب أعمال العنف التي شهدتها الأيام الأخيرة". 

وقال "يجب ان يتوقف العنف وان تستأنف المفاوضات"—(ا.ف.ب)