اكدت بغداد اليوم الاثنين انها طلبت الى الدول العربية تاجيل عقد القمة العادية المقررة في مدينة شرم الشيخ المصرية في الاول من اذار/مارس المقبل، في حين تحدثت تقارير عن مساع تبذلها دول عربية لثني العاصمة العراقية عن هذا الطلب.
واعلن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اليوم الاثنين ان بغداد طلبت من الدول العربية تأخير قمتهم السنوية اسبوعين عن الموعد المقرر.
وبرر الوزير العراقي هذا الطلب بالسماح لبلاده بمزيد من الوقت للتعاون مع مفتشي الاسلحة الدوليين.
واشارت مصادر في الجامعة العربية الى ان هناك جهوداً عربية حثيثة الآن لإثناء العراق عن هذا الطلب.
وكانت المصادر ذاتها اشارت في وقت سابق الى ان العراق يامل بهذا التاجيل لمناقشة ما سيفرزه تقرير المفتشون المنوي عرضه في مجلس الامن يوم 14 من الشهر القادم وهو التقرير الثالث للمفتشين منذ استئنافهم العمليات في العراق.
ومضت المصادر الى القول إن العراق برر هذا الطلب بما وصفه من "انشغال المسؤولين العراقيين باعداد التقارير التي ستقدم الى كل من هانز بليكس، رئيس فرق التفتيش الدولية، ومحمد البرادعي رئيس هيئة الدولية للطاقة الذرية، وكذا معالجة القضايا التي تحتاج الى تفاهمات بين العراق وفرق التفتيش الدولية.
وقالت المصادر ذاتها ان "هناك تجاوبا من بعض الدول العربية مع الطلب العراقي لتأجيل القمة"، في إشارة إلى التأييد الذي تقوده سوريا لفكرة التأجيل، التي أعلن اليوم أحمد ماهر وزير الخارجية المصري، رفض بلاده لها.
وكانت 16 دولة وافقت على القمة اول اذار/ مارس في منتجع شرم الشيخ في مصر بعد ان تعذر عقد قمة طارئة بسبب الخلافات بين العواصم العربية حول البيان الختامي.
وكان وزير الخارجية المصري قد ابلغ وسائل اعلام في بلاده ان بعض الدول العربية تحاول تاجيل القمة العربية العادية بعد ان فشلت القمة الطارئة في الانعقاد.
ولم يعرف مصير الطلب العراقي ولكن الواضح انه بحاجة الى دراسة من طرف امانة الجامعة العربية—(البوابة)
