بغداد تستدعي سفيرها في رومانيا بعد محاولة استمالته ''لخيانة بلاده''

تاريخ النشر: 15 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استدعت بغداد سفيرها في بوخارست بعد ان اتهمت الاجهزة الامنية الرومانية بمحاولة استمالته ودفعه الى "خيانة بلده".  

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان ان السفير العراقي في بوخارست سعد المجيد استدعي في العاشر من الشهر الجاري الى وزارة الخارجية الرومانية حيث عرض عليه مسؤول في الاستخبارات الرومانية "خيانة بلده". 

واثر هذا الحادث بعث وزير الخارجية العراقي ناجي صبري ب"رسالة احتجاج الى نظيره الروماني طلب فيها تفسيرا لهذا التصرف المشين".  

واضاف البيان "كما قرر العراق ايضا سحب السفير العراقي في رومانيا احتجاجا على هذا التصرف". 

واضاف المتحدث ان محاولة استمالة الدبلوماسي العراقي "تترجم الانصياع المذل للحكومة الرومانية لرغبات اجهزة المخابرات الاميركية". 

وكان المجيد اكد الاربعاء خلال مؤتمر صحفي في بوخارست انه تعرض لمحاولة "استمالة" من قبل اجهزة المخابرات الرومانية الامر الذي نفته السلطات الرومانية.  

وقال ان ضابطا في اجهزة المخابرات الرومانية عرض عليه، عندما كان في الخارجية الرومانية، "التعاون" مقابل "توفير الحماية وامتيازات مادية هامة" له ولاسرته. 

واعلنت بوخارست الاثنين طرد خمسة دبلوماسيين نهاية الاسبوع الماضي بسبب "عدم تلاؤم انشطتهم" مع اتفاقية فيينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية. وغادر اربعة من الدبلوماسيين الخمسة رومانيا نهاية الاسبوع الماضي بينما غادرها الخامس قبل ان يتم تبليغه بقرار طرده. 

واعلنت الولايات المتحدة في الخامس من آذار/مارس طرد دبلوماسيين عراقيين اثنين معتمدين في نيويورك بعد ان اتهمتهما بالتجسس. وطلبت من ستين دولة اتخاذ اجراءات مماثلة ازاء الدبلوماسيين العراقيين. وبحسب المتحدث العراقي فان هذه "الحملة المسعورة" من قبل واشنطن "تهدف الى دفع الدبلوماسيين العراقيين الى خيانة شعبهم ووطنهم".—(البوابة)—(مصادر متعددة)