بغداد تشهد اعنف غارات منذ اندلاع الحرب والبنتاغون يعترف باستخدام اليورانيوم المنضب

تاريخ النشر: 28 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

مرت على بغداد ليلة قصف وصفت بالاعنف منذ اندلاع الحرب وتواصلت حتى الصباح، بينما اعترف البنتاغون باستخدام ذخائر اليورانيوم المنضب فى العراق، في الغضون اكد عزة ابراهيم ان الشمال سيقاوم بنس الشراسة التي قاوم بها الجنوب. 

البنتاجون 

وقال ميشيل كلباتريك وهو المسؤول فى البنتاجون عن الشؤون الصحية ان الذخائر التي تحمل اليورانيوم المنضب تلقى بواسطة طائرات هارير ودبابات ابرامز ومركبات برادلي. 

وابلغ المسؤول مراسلين اجانب ان القوات الامريكية اطلقت ما مجموعه 320 طنا من اليورانيوم المنضب خلال حرب الخليج عام 1991م، ورفض تقدير كمية اليورانيوم المنضب التي ستستخدم هذه المرة. 

وكانت العاصمة العراقية شهدت هزات قوية ناتجة عن كم هائل من الصواريخ ضرب مؤسسات اتصالات ومراكز حكومية اعلامية وشوهدت السنة اللهب ترتفع في السماء وكانت ثلاثة انفجارات قد دوت صباح اليوم في محيط ووسط العاصمة العراقية. 

عزة ابراهيم شمال العراق سيقاوم بشراسة 

اعلن الفريق اول ركن عزة ابراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة نائب القائد العام للقوات المسلحة العراقية المكلف الدفاع عن منطقة شمال العراق حيث يستعد الاميركيون لفتح جبهة جديدة "ان العراقيين سيقاومون في الشمال بذات الشراسة التي يقاومون بها فى الجنوب " 

وقال عزت ابراهيم في لقاء مع مسؤولين محليين وفق ما بثته وكالة الصحافة الفرنسية "ان العراقيين سواء كانوا من القوات المسلحة او من حزب البعث او من الشعب او من القبائل هم فى موقع قوة لانهم استعدوا اكثر من اللازم لهذه المعركة". 

واضاف "سنقوم بنشرهم في جميع الجبهات ليتمكنوا من المشاركة فى هذه المعركة المشرفة وقتل العدو فى نينوي والتيميم والانبار وديالا كما يفعلون فى الفرات الاوسط". 

واكد ان "العدو سيهزم" معربا عن اعتزازه للتحضيرات الجارية فى شمال البلاد للمقاومة 

ضحايا في الموصل 

اعلنت تقارير اعلامية ان عمليات القصف التي استهدفت مدينة الموصل الواقعة شمال العراق اسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا بين قتيل وجريح. 

ونقلت قناة الجزيرة الفضائية القطرية عن شاهد عيان من المنطقة التي اصابها القصف قوله ان "ما لا يقل عن خمسين طفلا اصيبوا كما ان عدد النساء الجريحات لا يحصى" واوضحت القناة التلفزيونية ان السكان غاضبون لانه لا يوجد اي هدف عسكري في الحي 

وقد دمرت سبعة منازل تعود لمدنيين تدميرا كاملا بفعل الصواريخ التي اطلقتها الطائرات الاميركية والبريطانية كما اعلن مراسل قناة الجزيرة الموجود فى المدينة والذي قال "لقد شاهدنا بعض سكان الحي يغادرون المكان بسبب عمليات القصف".—(البوابة)—(مصادر متعددة)