دعا العراق الاحد الامم المتحدة الى الايعاز الى مراقبي الامم المتحدة في المنطقة منزوعة السلاح بين العراق والكويت (يونيكوم) لرصد الانتهاكات التي تقوم بها الطائرات الاميركية والبريطانية جنوب العراق وابلاغ مجلس الامن بهذه الخروقات.
وفي رسالة وجهها وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، قال الوزير العراقي "اكرر دعوتي لسيادتكم للايعاز الى بعثة المراقبين بين العراق والكويت (يونيكوم) لكي تؤدي مهماتها كاملة وان تبلغ من خلالكم مجلس الامن بانتهاكات الطائرات الاميركية والبريطانية للمنطقة منزوعة السلاح حال وقوعها وتحديد عدد وانواع الطائرات الحربية الاميركية والبريطانية التي تنتهك حرمة المنطقة منزوعة السلاح".
واوضح ان هذه الخروقات "تنتهك قرارات مجلس الامن التي انشات هذه المنطقة وتمارس العدوان ضد جمهورية العراق، كون ذلك يشكل ارهاب دولة وعدوانا سافرا على جمهورية العراق وشعبه وسيادته وحرمة اراضيه وعلى عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة".
وطالب صبري انان "وضع مجلس الامن امام مسؤولياته لوقف هذا العدوان وتحميل مرتكبيه المسؤولية القانونية الكاملة عنه بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة بالعراق".
واوضح ان "الطائرات الاميركية والبريطانية قامت خلال الفترة من الثاني عشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي لغاية الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي ب 552 خرقا عدوانيا لحدودنا الدولية انطلاقا من قواعد في الكويت وعبر اجوائها ومياهها الاقليمية وعبر المنطقة منزوعة السلاح والواقعة ضمن ولاية بعثة الامم المتحدة للمراقبة بين جمهورية العراق ودولة الكويت (يونيكوم)".
وطالب الوزير العراقي من الامانة العامة للامم المتحدة ان "تزود اليونيكوم بالمعدات الكفيلة برصد جميع الخروقات ومصدرها وابلاغ مجلس الامن ليقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذه الانتهاكات فورا" مشيرا الى ان "جميع هذه الخروقات تمت عبر المنطقة منزوعة السلاح التي تتمركز فيها بعثة المراقبة بين العراق والكويت والتي من اولى مسؤولياتها رصد هذه العمليات العسكرية العدائية".
وتأتي هذه المطالبة العراقية عشية وصول فريق المفتشين الى بغداد والمنتظر ان يصلوها صباح الاثنين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)