بغداد تطالب بوقف تسهيلات الرياض والكويت للطائرات الأميركية لقصف العراق

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالب العراق اليوم جامعة الدول العربية والأقطار العربية بالتحرك لوقف التسهيلات التي تقدمها كل من المملكة العربية السعودية والكويت للطائرات الأميركية التي تقصف أراضيه موقعة خسائر بشرية في صفوف الشعب العراقي. 

وقالت الصحف العراقية اليوم الأحد أن وزير الخارجية محمد سعيد الصحاف طالب الأمين العام للجامعة العربية عصمت عبد المجيد "بتحمل مسؤولياته وفقا لميثاق الجامعة العربية للطلب من السعودية والكويت وقف انطلاق الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية من الأراضي السعودية والكويتية او المرور في مجاليهما الجوى لاقتراف العدوان على العراق". 

وكان العراق شرع منذ الأحد الماضي بتحرك دبلوماسي واسع للضغط على المملكة العربية السعودية والكويت من اجل وقف تعاونهما في مجال استمرار طلعات الطائرات الأميركية والبريطانية في منطقة الحظر الجوى التي ترفضها بغداد رفضا مطلقا . 

وانتقد الصحاف في رسالة بعث بها الى عبد المجيد ونشرتها الصحف العراقية اليوم موقف الجامعة العربية. وقال أن "أي موقف لم يصدر عن الأمين العام للجامعة العربية حتى ألان تجاه مشاركة المسؤولين السعوديين والكويتيين في هذا العدوان المسلح وتواطؤهم مع الأميركيين والبريطانيين وشراكتهم المعلنة في العدوان المستمر على العراق". 

من جانبه طالب رئيس المجلس الوطني سعدون حمادى الجامعة العربية بالمبادرة الى "شجب الاعمال العدوانية للمملكة العربية السعودية والكويت ضد العراق وادانتها والتدخل لدى الحكومات المعنية لايقاف تلك الاعتداءات ". 

ونقلت الصحف عن حمادى في رسالة بعث بها ايضا الى الامين العام للجامعة العربية "ان اعتداءات الطائرات الاميركية والبريطانية ادت منذ نهاية عام 1998 وحتى الان الى استشهاد ( 311 ) وجرح ما يزيد على 927 اخرين ووقوع اضرار كبيرة في المنشات المدنية العراقي". 

ونددت صحيفة +القادسية+ بالصمت العربي ازاء ما سمته بمشاركة السعودية والكويت في "العدوان على العراق". وقالت "ان العالم كله يتحدث عن هذا العدوان اليومي الصارخ وغير المسوغ ضد العراق .. والحكام العرب ساكتون"—(أ.ف.ب)