بغداد تعلن اسقاط مروحيتين

تاريخ النشر: 30 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مسؤول عسكري بريطاني ان معارك ضارية وقعت في البصرة مع قوات غير نظامية، واشارت تقارير القوات الغازية انها دمرت مركز للوقود يستخدمه الحرس الجمهوري في كربلاء، الى ذلك اعلن وزير الاعلام عن اسقاط مروحيتين مضيفا ان طياريها قتلوا على الفور. 

وقال قال متحدث عسكري بريطاني ان قوات الكوماندوس التابعة لسلاح البحرية البريطاني اشتبكوا مع قوات غير نظامية عراقية جنوبي البصرة يوم الاحد. 

وقال الكابتن ال لوكوود في مقر القيادة المركزية في قطر "هناك اشتباك بين قوات الكوماندوس التابعة لنا وقوات غير نظامية عراقية.  

وزعم المسؤول البريطاني ان "ضابطين اسرا في المعارك"، معبرا عن اعتقاده بانهما "ينتميان الى القوات النظامية". لكن الكولونيل البريطاني لم يتحدث عن سقوط ضحايا 

ولم يصدر أي تعليق من جانب القيادة العراقية عن وقوع اسرى في قبضة القوات الغازية. 

الى ذلك دمرت مقاتلات بريطانية "هارير" مكلفة قطع امدادات الوقود عن الحرس الجمهوري، مركزا مهما لتخزين الوقود المخصص للدبابات قرب كربلاء. 

وقال الكومندان اندي سوداردس المكلف قيادة المهمة "اطلقت صاروخ مافيريك في قلب مركز تخزين الوقود الذي يستخدمه الحرس الجمهوري في شمال غرب مدينة كربلاء (حوالى ستين كيلومترا جنوب بغداد)". 

وبعد ذلك جاء سرب من الطائرات والقى اربع قنابل موجهة بالليزر وقنابل اخرى لتدمير ما تبقى من الخزان واستكمال العمل". 

وتابع الضابط نفسه انه "جاء دور القوات الجوية للتحرك بينما لا تتقدم القوات (الاميركية البريطانية) على الارض، لتقليص المقاومة (العراقية) الى ابعد حد ممكن امام قوات الحلفاء عندما تقرر استئناف تقدمها". 

في الغضون اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان طائرة من طراز "هارير" انفجرت في الجو عندما اطلق عليها عراقيون النار بينما اسقط مقاتلو العشائر مروحية هجومية من طراز "اباتشي" وقتلوا طياريها في العراق. 

وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحافي ان مقاتلين من العشائر اسقطوا المروحية في الجنوب في منطقة البصرة وقتلوا طياريها الاثنين، بدون ان يذكر تاريخا لهذا الحادث. 

واكد الصحاف ان مقاتلين بعثيين اطلقوا النار على طائرة "هارير" انفجرت في الجو في القادسية وسط العراق، بدون ان يحدد تاريخ ذلك ايضا. واضاف ان بعض قطع هذه الطائرة تم العثور عليها وكذلك الهوية الشخصية لطيارها. واكد ان العراقيين "دمروا اربع دبابات" لقوات التحالف الاميركي البريطاني "وقتلوا طواقمها"، مشيرا الى ان "المرتزقة الاميركيين والبريطانيين دفنوا وفقا لشعائرهم 

وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انها لم تتلق أنباء عن اسقاط أي طائرة—(البوابة)—(مصادر متعددة)