بوتفليقة يتعهد بالاعتراف باللهجة الامازيغية

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعهد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالاعتراف ‏ ‏باللهجة الامازيغية كلغة وطنية خلال التعديلات التي يعتزم ادخالها على دستور البلاد 

وقال بيان صادر عن رئيس الحكومة علي بن فليس ان السلطات اتفقت في أعقاب لقاء تفاوضي مع ممثلي تنسيقية قرى ‏ ‏وبلديات القبائل على الاستجابة لعدد من لائحة مطالبها.‏ ‏ والى جانب الاعتراف بالبربرية لغة وطنية تعهدت السلطات بمنح تعويضات لضحايا ‏ ‏المواجهات والمظاهرات التي عمت منطقة القبائل في الأشهر القليلة الماضية والتي ‏ ‏يطلق عليها زعماء الاحتجاج بالربيع الأسود.‏ 

وكان الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة قد كلف رئيس الحكومة مؤخرا بالالتفاء مع القادة الامازيغ واستلام مطالبهم لدراستها. 

وتطالب تنسيقية قرى وبلديات القبائل السلطات بمنح الضحايا الذين قتلوا في ‏ ‏المظاهرات نظام خاصا يعادل صفة الشهيد التي تمنح لقتلى حرب ‏ ‏التحرير ضد فرنسا.‏ ‏  

وتعهد علي بن فليس بتحديد تاريخ لقاء يجمع ممثلين عن تنسيقية القبائل ورئيس ‏ ‏الجمهورية للتفاوض بشأن ماتبقى من لائحة المطالب التي تضم 15 مطلبا.‏ ‏ 

يشار إلى أن منطقة القبائل التي تسكنها غالبية من البربر شهدت اشتباكات دموية في الشوارع بين الشبان البربر وقوات الأمن بعد وفاة شاب بالرصاص أثناء احتجازه لدى الدرك الوطني في أواخر نيسان/أبريل الماضي. وأدت أعمال العنف إلى مصرع نحو 60 شخصا وإصابة 200 آخرين. وتزايدت مطالب البربر بعد ذلك بضرورة انسحاب قوات الدرك الوطني من القرى والمدن بمنطقة القبائل إذ اعتبروها قمعية وفاسدة وطالبوا بإنزال عقوبات قانونية بأولئك الذين أمروا بشن الحملة الدموية إضافة إلى الاعتراف الرسمي بلغتهم—(البوابة)—(مصادر متعددة)