قام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بإجراء تغيرات إدارية بين حكام الولايات الجزائرية شملت تعيين حكام جدد وعزل ونقل آخرين، وذلك في سياق خطة سياسية ترمي إلى تجديد رجالات الحكم في الجزائر، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
ونقلت الوكالة عن بيان لقصر الرئاسة أن قرارات التغيير والتنقل شملت 12 ولاية من أصل 48 و6 من مقاطعات العاصمة، وعين بين الحكام الجدد امرأتين مما يرفع عدد النساء برتبة حاكمة ولاية في الجزائر إلى ثلاث.
وينظر في العادة إلى حكام الولايات كمواقع نفوذ لكبار ضباط الجيش المؤثرين في التعينات لهذه المناصب.
وكان الرئيس بوتفليقة قد اصدر قرارا يمنحه الصلاحيات واسعة في تعيين كبار المسؤولين الحكومين في الوزارات والقضاء والولايات والدوائر والجامعات والشركات الحكومية الكبرى.
واعتبر مراقبون ذلك خطوة من جانب الرئيس بوتفليقة من شانها إضعاف مراكز القوى المرتبطة بأجهزة الجيش.
وكان بوتفليقة قد أجرى الأسبوع الماضي حركة تغيير واسعة النطاق في مناصب عمداء الجامعات وفي سلك القضاء شملت تعيين 19 امرأة في منصب رئيسة محكمة ابتدائية وعزل غالبية قضاة المحاكم والمدعون العامون السابقين.—(البوابة)