بوتين: روسيا حققت اهدافها العسكرية في الشيشان

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا حققت اهدافها العسكرية في الشيشان حتى ولو استغرقت عملية القضاء تماما على الانفصاليين في الجمهورية سنوات. 

واوضح بوتين في مقابلة مع تلفزيون "اي.ار.دي" الالماني "لقد دمرنا قواعدهم الرئيسية ومقاومتهم المنظمة ولم نكن نتوقع نتائج اخرى فهذه هي الاهداف التي وضعناها نصب اعيننا". 

وتابع "الا اننا لا نتصور اننا سنتمكن من القضاء عليهم تماما في غضون عام او عامين. الامر سيستلزم سنوات من الجهود المكثفة باشكال مختلفة". 

واضاف بوتين ان روسيا ستسعى الى اعادة بناء اقتصاد الشيشان وتأمين التطور الاجتماعي لسكانها المحرومين لتعزيز حملتها لمكافحة "الارهاب". 

واكد بوتين ان سكان الشيشان بدأوا ينضمون الى صفوف الروس رغم توعد المتمردين بقتل كل الذين يدعمون موسكو وبشن هجمات يوميا عليهم بتهمة الخيانة. 

وقال "قبل عامين قيل لنا اننا لن نجد شيشانيا واحدا على استعداد لمساعدة القوات الفدرالية. والان لدينا ادارة مدنية بكاملها تضم شيشانيين يعملون بالرغم من تعرضهم باستمرار لهجمات من قبل عصابات". 

وذكر بوتين ان على الاسرة الدولية بذل الجهود نفسها في حال ارادت القضاء على الارهاب مضيفا ان الجهات التي تساند المتمردين الشيشان هي نفسها التي مولت الاعتداءات في الولايات المتحدة في 11 ايلول/سبتمبر. 

وتابع ان "المراكز الارهابية متداخلة وعلينا العمل معا لنسفها، ليس فقط بالقوة بل ايضا بحرمان المجموعات الارهابية من مواردها المالية وبتقديم مساعدة انسانية للدول التي تعاني من الارهاب".—(ا ف ب)