دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تسليم أبناء الشعب الشيشاني مهام حفظ الأمن في جمهورية الشيشان الواقعة فى شمال القوقاز. وقال بوتين في كلمة ألقاها أمام اجتماع لروساء جمهوريات الحكم الذاتي في شمال القوقاز ومسؤولي الاقاليم المجاورة عقد في مدينة كيسلوفودسك اليوم ان الوضع لن يتغير في الشيشان بدون تسليم الأجهزة الأمنية للشيشان أنفسهم. وأضاف بوتين وفقا لما ذكرته وكالة أنباء انترفاكس انه "ليس بالامكان أن نعيد البناء في الشيشان مع استمرار عمليات القصف والدمار". واستطرد قائلا "لن نتمكن من انجاز عملنا في الشيشان قبل أن نقوم بفرض النظام هناك وقبل أن نتيح الفرصة أمام المواطنين الشيشان للعمل في الأجهزة الأمنية وأجهزة المخابرات على اختلافها". وأوضح أن هذه الجهود تتطلب وقتا وصبرا وعملا مضنيا مشيرا في الوقت نفسه الى استتباب الوضع في بقية جمهوريات شمال القوقاز. وأكد بوتين ضرورة التزام أجهزة الدولة بمساعدة اللاجئين الشيشان الراغبين في البقاء في جمهورية انغوشيتيا المجاورة قائلا انه من المجحف عدم تقدير المسؤولية الواقعة في هذا الخصوص على السلطات الانغوشية. وقال "علينا أن نساعد المواطنين الشيشان الراغبين في البقاء في انغوشيتيا".