اكد الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الاثنين إن الرئيس العراقي السابق صدام حسين ينبغي ان يحظى بمحاكمة عادلة "تصمد امام التدقيق الدولي" وإن العراقيين لا الولايات المتحدة هم الذين يجب ان يقرروا ما اذا كان يمكن ان يواجه عقوبة الاعدام.
وقال بوش في مؤتمر صحفي "سنعمل مع العراقيين لايجاد طريقة لمحاكمته تصمد امام التدقيق الدولي."
واضاف "ما ينبغي ان يحدث هو تقديمه الى ساحة العدالة وينبغي ان يكون للمواطنين العراقيين دور كبير في وضع نظام لتقديمه الى العدالة. وينبغي ان تجرى محاكمة علنية وان تكشف كل الفظائع."
وقال "لدي ارائي الشخصية. هذا دكتاتور وحشي. انه شخص قتل الكثير من الناس. لكن ارائي الشخصية ليست مهمة في هذا الموضوع...سيكون على العراقيين ان يتخذوا هذه القرارات." مشيرا الى انه ينبغي ان تجرى محاكمة علنية وان تكشف كل الفظائع."
وقال بوش ان العراقيين "تخلصوا من مصدر للخوف باعتقال صدام بوش."
وحذر بوش من ان قوات الاحتلال الاميركية لم تزل تواجه صعوبات واخطارا مستمرة بعد اعتقال صدام
واضاف "ما زال الارهابيون في العراق خطرين." وتابع ان عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة
سيظل صعبا "ويتطلب التضحية". واشار الى ان "الولايات المتحدة صارت بلدا افضل واكثر امانا في 2003."
الى ذلك قال بول مارتن رئيس الوزراء الكندي إن الرئيس الاميركي جورج بوش أبلغه يوم الاثنين بأنه يرغب في إشراك الشعب العراقي في محاكمة صدام حسين وإنه لابد ايضا ان تكون المحكمة جديرة بالثقة.
واضاف مارتن للصحفيين بعد اتصال هاتفي مع بوش استغرق 16 دقيقة "يريد الرئيس بوضوح شديد إشراك الشعب العراقي الا انه شدد ايضا على ضرورة ان تكون المحكمة جديرة بالثقة وان يأخذ العدل مجراه."—(البوابة)—(مصادر متعددة)