بوش وبوتين يقرران ربط مشروع النظام المضاد للصواريخ بخفض الترسانة النووية

تاريخ النشر: 22 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

- اعلن الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين اليوم الاحد في جنوى انهما اتفقا على ربط مشروع النظام الاميركي المضاد للصواريخ باجراء مناقشة حول خفض الترسانتين النوويتين في كلا البلدين. 

واعلن بوتين اثناء مؤتمر صحافي مشترك في اعقاب اجتماعه الثاني على انفراد مع الرئيس بوش ان "الاسلحة الهجومية ومسالة الاسلحة الدفاعية ستناقش كرزمة واحدة". 

واكد بوش من جهته ان "الاثنين سيعملان يدا بيد" في هذا الصدد. وتريد واشنطن ان توافق موسكو على اجراء تعديل في معاهدة الحد من الانظمة المضادة للصواريخ المعروفة بمعاهدة "ايه بي ام" والموقعة في 1972 بغية التمكن من نشر درعها المضادة للصواريخ. 

وفي مجال خفض الترسانة النووية الاميركية كان بوش يؤكد حتى اليوم الاحد انه يفضل اجراء تخفيضات احادية الجانب على التخفيضات المتبادلة. 

وقال الرئيس الروسي "في الحقيقة نحن غير مستعدين حاليا لمناقشة اي مستويات او كميات (خفض)، لكن هناك ارادة مشتركة" في هذا المجال. وكان بوتين حذر في وقت سابق واشنطن من اعادة النظر من جانب واحد في معاهدة ايه.بي.ام. 

وشدد الرئيس بوش في اعقاب لقائه مع بوتين على ان الانطباع الذي تركه لديه الرئيس الروسي اثناء اجتماعهما الاول في ليوبليانا بسلوفينيا تعزز: فهو "رجل استطيع ان اجري معه حوارا صادقا"—(أ.ف.ب)