تعهد الرئيس الاميركي بوش في رسالة بمناسبة العيد بالعمل على اقامة "دولة فلسطينية الديمقراطية"، ورحبت السلطة بالتعهد الاميركي. ميدانيا أغلقت قوات الاحتلال الأراضي الفلسطينية في اول ايام العيد بحجة تلقيها معلومات عن التحضير لتنفيذ عملية فدائية داخل الخط الاخضر، كما قتلت فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش في رسالة تهنئة للشعب الفلسطيني بمناسبة عيد الاضحى بالعمل قدما من اجل اقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية.
وقال بوش في رسالة بعثها يوم الاثنين "سوف نستمر في الجهود الرامية الى احلال السلام بين اسرائيل آمنة وفلسطين مستقلة ديمقراطية قابلة للازدهار وانني اتعهد لكم بانني سوف اعمل بجد خلال الاشهر القادمة لتحقيق هذه الرؤية."
وحث بوش الفلسطينيين الى وضع حد للهجمات وما سماه "بالارهاب" باعتبار انها اضرت بآمال الشعب الفلسطيني في مستقبل افضل. واكد بوش التزامه بايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي "لتحقيق مستقبل آمن ومزدهر."
ورحبت السلطة بالتعهد الاميركي وقالت في بيان رسمي بثته وكالة الانباء الفلسطينية "إن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس ياسر عرفات وشعبنا الفلسطيني الذي هو ضحية هذا الاحتلال والاضطهاد والمعاناة، والحصار الخانق الاسرائيلي، والاستيطان والمستوطنين، يرحبون بهذا التعهد وهذا الالتزام الذي أعلنه الرئيس جورج بوش ووزير الخارجية كولن باول لتحقيق الأمن والسلام بين شعبنا الفلسطيني وجيراننا الاسرائيليين على أساس قيام دولة فلسطين مستقلة وديموقراطية إلى جانب إسرائيل آمنة".
التطورات الميدانية
افادت مصادر اعلامية اسرائيلية ان قوة خاصة من الجيش الإسرائيلية قتلت اليوم بالرصاص فلسطينيا من حركة فتح في منطقة القصبة في نابلس بالضفة الغربية.
ووفقا للمصادر الإسرائيلية فان القوة الإسرائيلية أطلقت النار على الفلسطيني بينما كان يحاول الهرب من الاسر.
وفي غزة، قالت المصادر نفسها ان الجيش الإسرائيلي قتل فلسطينيا آخر حاول الاقتراب من الحدود الاسرائيلية عند نقطة تفتيش "كوسوفيم" في قطاع غزة.
في هذه الاثناء أعلنت قوات الاحتلال الاراضي الفلسطينية مناطق مغلقة بالكامل وفرضت حظر التجول علي الفلسطينيين صبيحة اول ايام عيد الاضحى المبارك بحجة تلقيها معلومات عن خطط لتنفيذ عملية كبرية داخل الخط الاخضر.
وتلجأ قوات الاحتلال عادة لمثل هذا التدبير في "يوم الاستقلال" و "عيد الغفران" والايام التي تجري فيها الانتخابات العامة فقط.
والغت قوات الاحتلال تدابير كانت زعمت انها ستتخذها لتسهيل حياة الشعب الفلسطيني خلال العيد.
وافادت المصادر الاعلامية الاسرائيلية ان جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي "شين بيت" تلقى 48 تحذيرا لتنفيذ عمليات كبيرة.
ووفقا للمصادر فان اغلب هذه التحذيرات تتعلق بخطط تعدها خلايا فلسطينية من حركتي الجهاد الاسلامي وحماس، لتنفيذ عمليات داخل الخط الاخضر في الايام المقبلة.
وزعمت المصادر ان جهات فلسطينية تخطط لتنفيذ عملية "كبرى" تهدف لايقاع خسائر ضخمة وتستهدف موقعا رمزيا—(البوابة)
