بوش يرجئ جولته في افريقيا

تاريخ النشر: 21 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش ارجأ الجولة التي كان يفترض ان يقوم بها في افريقيا من 10 الى 17 كانون الثاني/يناير المقبل مطلقا بذلك من جديد التكهنات حول تدخل عسكري محتمل في العراق. 

وتحدث البيت الابيض عن "اعتبارات داخلية ودولية" لتبرير تأجيل الجولة. 

 

وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته ان ذلك يشكل اشارة الى العراق والازمة السياسية التي نجمت عن قرار السناتور الجمهوري ترينت لوت الجمعة التخلي عن قيادة الاغلبية في مجلس الشيوخ. 

 

ويأتي هذا الاعلان بينما يتحدث الخبراء العسكريون عن نهاية كانون الثاني/يناير او بداية شباط/فبراير كموعد يمكن ان يكون ملائما لشن هدوم ضد العراق الذي تتهمه واشنطن بامتلاك اسلحة للدمار الشامل. 

 

وقال خبراء استراتيجيون اميركيون ان حربا يمكن ان تجري في شباط/فبراير بعد شهر اخير من المفاوضات الدبلوماسية وعرض تقرير رئيس لجنة التحقق والمراقبة والتفتيش هانس بليكس تقريره الرسمي على مجلس الامن في 27 كانون الثاني/يناير المقبل. 

 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر في بيان ان "الرئيس بوش سيؤجل الى وقت لاحق من العام الجولة التي كانت مقررة في افريقيا في كانون الثاني/يناير 2003 بسبب تضافر اعتبارات داخلية ودولية". 

 

واضاف "سيكون من دواعي سرور الرئيس زيارة افريقيا في 2003 لمواصلة بناء شراكة اميركا مع هذه القارة واجراء اتصالات مباشرة مع الزعماء الافارقة حول التزامه العمل على قضايا بدءا من الحرب ضد الارهاب وانتهاء بالتنمية الاقتصادية". 

 

وكان البيت الابيض اعلن الاسبوع الماضي عن جولة الرئيس الاميركي في افريقيا لكنه لم يكشف من البلدان التي ستشملها سوى موريشيوس. واعلنت السلطات في نيجيريا عن يزراة لبوش بينما ذكرت السنغال وكينيا وجنوب افريقيا بين الدول التي يمكن ان تشملها جولة بوش.