بوش يعلن قيام الحرب

تاريخ النشر: 20 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الرئيس الأميركي، جورج بوش، في خطاب متلفز ألقاه من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض أن "قوات التحالف الأميركي الآن في المراحل المبكرة من العمليات العسكرية لنزع أسلحة العراق، وتحرير شعبه، ولحماية العالم من خطر كبير".  

وأضاف في خطابه القصير بعد قليل من عمليات القصف على بغداد "وفق أوامري بدأت قوات التحالف بضرب أهداف منتقاة لشل قدرات (الرئيس العراقي) صدام حسين على شن الحرب".  

وتابع إن هذه الهجمات "هي المرحلة الافتتاحية مما سيصبح حملة واسعة ومركزة".  

وقال "والآن، وبما أن المواجهة قد أتت، فإن الطريقة الوحيدة للحد من امتدادها هو بتطبيق قوة حاسمة"، مضيفا "سوف لن نقبل أية نتيجة عدا النصر".  

وشدد بوش على أن "أميركا تواجه عدوا لا يحترم بتاتا اتفاقات الحرب والقواعد الأخلاقية".  

واتهم الرئيس العراقي بأنه "وضع قوات عسكرية وتجهيزات عراقية في مناطق مدنية محاولا استخدام أبرياء من نساء ورجال وأطفال دروعا بشرية لجيشه وهي فظاعة أخيرة يرتكبها ضد شعبه".  

وتعهد بوش "للأميركيين وبقية العالم" بأن "تبذل قوات التحالف قصارى جهدها لتجنب وقوع ضحايا مدنيين". –(البوابة)