أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش تمديد العقوبات الأميركية المفروضة على السودان سنة إضافية في الوقت الذي نفت الخرطوم مجددا أن تكون قد اقترحت تسليم أسامة بن لادن إلى الولايات المتحدة عندما كان يقيم في السودان.
فقد أعلن بوش في بيان صدر أمس تمديد العقوبات الأميركية المفروضة على السودان سنة إضافية مبررا قراره بقلقه المستمر على حقوق الإنسان في السودان ودعم ما أسماه بالإرهاب
وأشار البيان الرئاسي إلى أن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون قرر هذه العقوبات في تشرين الثاني/ نوفمبر 1997 بسبب سوابق تتعلق" بالإرهاب والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي تصل حد العبودية وتقييد الحريات الدينية والسياسية".
وكانت الولايات المتحدة اتخذت في نهاية أيلول / سبتمبر الماضي بادرة في اتجاه السودان عبر امتناعها عن التصويت على رفع العقوبات المفروضة منذ عام 1996 على السودان. المتهم بحماية المنفذين المفترضين لمحاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك, لكنها أعلنت استمرار العقوبات الأميركية—(البوابة)—(مصادر متعددة)