هدد الرئيس الاميركي جورج بوش بمعاملة كل من يسيئون للاسرى الاميركيين معاملة مجرمي الحرب ودعا العراق الى احترام حقوق الاسرى حسب المعاهدات الدولية وخاصة معاهدة جنيف وقد اكد وزير الدفاع العراقي ان بلاده ستحترم الاتفاقيات هذه.
وقال بوش اليوم ان الاشخاص الذين سيسيئون معاملة اسرى الحرب سيعاملون كـ"مجرمي حرب". واوضح بوش لدى عودته الى البيت الابيض من المقر الرئاسي الصيفي في كامب ديفيد "في حال كان هناك اسرى ويبدو ان هذه هي الحال على الارجح، اتوقع ان يعامل هؤلاء بطريقة انسانية" محذرا من انه "اذا لم يحصل ذلك فان الاشخاص الذين سيسيئون معاملة الاسرى سيعاملون كمجرمي حرب".
وقال الرئيس الاميركي ان القوات الاميركية والبريطانية حققت تقدما في الحرب في العراق لكنه أشار الى أن ما حدث حتى الان هو بداية قتال صعب.
وقال للصحفيين في البيت الابيض عقب عودته من كامب ديفيد "نحن نسير في سبيلنا ونحقق تقدما جيدا... هذه مجرد بداية قتال صعب".
واعتبر بوش انه وجه رسالة "واضحة جدا" الى تركيا تقول انه لا ينبغي على القوات التركية دخول شمال العراق من جانب واحد.
من ناحيته، قال وزير الدفاع العراقي ان بلاده ستحترم معاهدة جنيف ولن تمس أسرى الحرب الاميركيين بأذى.
وقال سلطان هاشم احمد في مؤتمر صحفي ان العراق لم يمس أسرى الحرب وانه سيعاملهم وفقا لمعاهدة جنيف فيما يتعلق بأسرى الحرب.