بيرنز في القاهرة: تطبيق خارطة الطريق الاسبوع القادم

تاريخ النشر: 16 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت الولايات المتحدة اتصالاتها مع اطراف فاعلة في المنطقة لتنشيط عملية السلام في اعقاب خطاب الرئيس جورج بوش والذي اعلن فيه طرح خطة الطريق لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ووصل وليام بيرنز الى القاهرة لاجراء مباحثات مع الرئيس مبارك والامين العام للجامعة العربية. 

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مساعد وزير الخارجية الاميركي المكلف شؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز وصل مساء السبت لاجراء محادثات حول تطورات الملفين العراقي والفلسطيني. 

واوضح المركز الصحافي المصري الرسمي ان بيرنز سيجري الاحد محادثات مع الرئيس حسني مبارك. وسيلتقي ايضا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. 

وكان سفير الولايات المتحدة في مصر ديفيد ولش اعلن اجتمع مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر وسلمه رسالة من الإدارة الأميركية إلى الجانب المصري تتعلق بنية الولايات المتحدة الشروع في تنفيذ خطة خريطة الطريق بدءا بالأسبوع القادم خاصة بعد الاعلان عن تعيين رئيس وزراء في السلطة الوطنية ومن جانبها تقوم القاهرة بجس النبض لدى الفصائل الفلسطينية لاستئناف حوار لم يصل الى نتيجة في السابق في القاهرة بسبب الرفض القاطع الذي ابدته حماس والجهاد والجبهتين الشعبية والديمقراطية في وقف العمليات ضد اسرائيل، وتقول التقارير ان القاهرة تأمل بوقف العمل المسلح كخطوة اولى للعودة الى المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين. 

وكان الرئيس الأميركي قد تعهد في تصريحات أدلى بها في البيت الأبيض بالكشف عن خارطة الطريق بعد أن تعين السلطة الفلسطينية رئيس وزراء "بسلطات حقيقية" وتكبح ناشطين يواصلون انتفاضة ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

لكن ثمة مشكلة الان تتمثل برفض حماس والجهاد الاسلامي لخطاب بوش حيث اعتبرته هذه الفصائل بانه رشوة للسكوت على ضرب العراق ولا يوجد نيه حقيقية عند الاميركيين لتطبيق عملية السلام. 

وخارطة الطريق هي اقتراح مرحلي للسلام يستهدف تهدئة أعمال العنف من خلال إجراءات متبادلة هدفها النهائي إقامة دولة فلسطينية عام 2005 مع ضمان أمن إسرائيل—(البوابة)—(مصادر متعددة)