بيريز: إسرائيل لا تخشى تشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصي الحقائق

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال شيمون بيريز وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أنه لا يوجد هناك سبب يدعو إسرائيل إلى القلق من تشكيل لجنة لتقصي حقائق الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية. 

وقال بيريز للإذاعة الإسرائيلية في اتصال هاتفي من روما صباح اليوم الأربعاء أن إسرائيل تعلم أن فقدان السيطرة على مجريات الأمور لم يحدث من ‏طرفها، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وقال بيريز "إننا لا نخشى شيئا من مثل هذه اللجنة لأننا نعرف حق المعرفة بان كل التفاهات التي اتهمونا بها كالتخطيط لتدمير المساجد غير صحيحة على الإطلاق، وإننا نعرف أيضا ان التعليمات التي أصدرت للجيش الإسرائيلي دعت إلى ضبط النفس ونعرف أخيرا ان الإذاعة الفلسطينية حرضت على العنف". 

وفي إشارة إلى قيام السلطة الفلسطينية بإطلاق سراح العديد من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" نقلت وكالة "فرانس برس" عن الوزير الإسرائيلي قوله أن "الإرهاب سيطرح مشكلة لياسر عرفات لأن الرئيس الفلسطيني مثلنا مرتبط بعلاقاته مع الأميركيين والأوروبيين، ويمكنه ان يخسر دعمهم والكل يعلم رد الولايات المتحدة والكونغرس الأميركي في حال استئناف الإرهاب ضد اسرائيل". 

وكان شاؤول موفاز رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي قد ألمح يوم أمس أن إطلاق سراح "نشطاء حماس" يزيد من إمكانية قيام "أعمال إرهابية" في الأراضي الفلسطينية والمدن الإسرائيلية. 

ودعا مجلس الأمن الدولي في قراره الأخير حول الأحداث لتشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصي الحقائق، دون إدانة إسرائيل بشكل مباشر على استخدامها القوة المفرطة ضد الفلسطينيين. 

يشار إلى أن المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية وقطاع غزة والمدن العربية في إسرائيلي أوقت حتى الآن 99 شهيدا وما يزيد على 2800 جريح فلسطينيا، إضافة إلى 4 قتلى إسرائيليين. 

يذكر أن لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة قررت عقد جلسة خاصة لدراسة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، كما دعت منظمة العفو الدولية "امنيستي" لقيام لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة—(البوابة)—(مصادر متعددة)