بيريز يؤكد استمراره في العمل للسلام

تاريخ النشر: 01 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز اليوم الثلاثاء ان هزيمته أمام مرشح الليكود الذي فاز بانتخابات الرئاسة موشيه كاتزاف أمس الإثنين لم تثبط عزمه وأكد تصميمه على الاستمرار في العمل من أجل السلام. 

واضاف بيريز للإذاعة الإسرائيلية "لست مثبط العزم لأنني أرفض اليأس واتطلع إلى المستقبل وأنوي الاستمرار في التحرك من أجل السلام في روحي وضميري " وأشار إلى ان "70% من الإسرائيليين يؤيدون أفكاره". 

وأظهر استطلاع أجراه معهد داحاف لصالح صحيفة "يديعوت احرونوت" أن 54% يفضلون لو ان الرئيس الجديد كان بيريز مقابل 42% فضلوا كاتزاف. 

وأكد الحائز على جائزة نوبل للسلام ووزير التعاون الإقليمي حاليا أنه استيقظ هذا الصباح من "دون ندم أو اسى" وتساءل "عما سيفعله". 

وتابع "لقد توصلت إلى قناعة مفادها بأن انتخابات ستجري بعد ثلاثة أشهر، يحب أن نحاول خلالها انجاز عملية السلام مع الفلسطينيين لأنه لم يبق هناك الكثير، وفي حال فشلها، سيكون ذلك أمرا مرعبا بالنسبة لمستقبل إسرائيل". 

وأكد "عدم وجود الغالبية الضرورية من أجل السلام في الكنيست وأفضل ان يكون السلام عنوانا للانتخابات"، واشاد برئيس الوزراء ايهود باراك الذي أبدى شجاعة في "كامب ديفيد وتوغل بعيدا في طريق السلام". 

وأجاب ردا على سؤال حول شعوره فور انتهاء التصويت أمس وحصول كاتزاف على 63 صوتا مقابل 57 صوتا له "لا يستطيع الرجل منع تقدمه في السن، لكن بامكانه السهر على تجديد نفسه يوميا لأن كل يوم يحمل جديدا، وما حصل البارحة لم يعد يعني لي شيئا".—(ا.ف.ب)