بيونغ يانغ تخطط لبناء 4 محطات نووية جديدة

تاريخ النشر: 16 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تخطط بيونغ يانغ لبناء اربع محطات نووية جديدة وفقا لما اوردته صحيفة "صاندي تلغراف" الاسبوعية نقلا عن مدير الطاقة في كوريا الشمالية كيم جايروك.  

واشارت الصحيفة الى ان كلا من المحطات الاربع ستكون اكبر واقوى من محطة يونغ بيون التي اعلنت بيونغ يانغ اعادة تشغيلها وتخشى الولايات المتحدة ان تستخدم في انتاج اسلحة نووية. 

وقال جايروك انه تم اتخاذ "اجراءات يائسة" لان عددا كبيرا من الكوريين الشماليين محرومون من التدفئة والكهرباء.  

واضاف، وفق ما نقلت عنه الصحيفة، ان هذه الاجراءات "ستسمح لنا بتلبية الحاجة الملحة للكهرباء في بلادنا"، مشيرا الى ان هذه المحطات يمكن ان تنتج حتى 200 ميغاوات، اي اكثر 40 مرة من محطة يونغ بيون. 

وانسحبت كوريا الشمالية في بداية كانون الثاني/يناير من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية، في اطار نزاعها مع الولايات المتحدة حول الموضوع النووي.  

واعلنت بيونغ يانغ في كانون الاول/ديسمبر الماضي استئناف برنامجها النووي، في انتهاك للتعهدات التي اتخذتها في 1994.  

واكدت ان الامر يتعلق بتأمين حاجة الشعب من الطاقة بعد وقف تزويدها بالوقود الاميركي. 

وبدات الازمة في تشرين الاول/اكتوبر 2002 عندما اوقفت الولايات المتحدة تسليم النفط الى كوريا الشمالية ردا على اقدام هذه الاخيرة على تطوير برنامج سري لتخصيب اليورانيوم، وفق ما تقول واشنطن. وادى ذلك الى اغراق الدولة الشيوعية في ازمة نفطية خطيرة. 

وكانت 8000 من قضبان الوقود الخاصة بمفاعل يونغ بيون النووي والقابلة للمعالجة من اجل استخراج البلوتونيوم منها لاغراض عسكرية، وضعت، بموجب اتفاق 1994، تحت المراقبة المستمرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.  

الا ان بيونغ يانغ طردت اخيرا خبراء الوكالة الدولية واستانفت اعادة تشغيل مفاعل يونغ بيون بواسطة الوقود الذي كان مجمدا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)