تأجيل محاكمة سوهارتو أسبوعين

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أرجئت محاكمة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو بتهمة الفساد اليوم الخميس إلى 14 أيلول/سبتمبر، وذلك بعد عدم مثول المتهم أمام المحكمة اليوم لأسباب صحية. 

وقال القاضي لالو ماريون "لا يمكن مواصلة الجلسة اليوم لذا تم إرجاؤها. ستعاود بعد أسبوعين ولمزيد من التحديد يوم الخميس 14 أيلول/سبتمبر عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (الساعة الثالثة توقيت غرينيتش)". 

وبقي المقعد المخصص للمتهم شاغرا وتم رفع الجلسة بعد ساعة على بدء المناقشات. 

وسلم المحامي خوان فيليكس تامبوبولون المحكمة رسالة من الأطباء تفصل وضع سوهارتو (79 عاما) الصحي. 

وقال المحامي أن "22 طبيبا قاموا بفحص طبي واستنتجوا أن موكلنا مريض ولا يمكنه تاليا المشاركة في المحاكمة"، وجرى الفحص الطبي قبيل افتتاح المحاكمة في منزل سوهارتو. 

وسوهارتو متهم باختلاس 571 مليون دولار من الأموال العامة عبر مؤسسات خيرية لحساب أصدقائه وأفراد من عائلته، وقد نفى سوهارتو كل هذه الاتهامات. 

ويؤكد محاموه منذ اشهر أن موكلهم يعاني من صعوبات في النطق ومن مشاكل في الذاكرة وفي التعبير عن أفكاره. 

ويواجه سوهارتو الذي حكم اندونيسيا بقبضة من حديد على مدى 32 عاما وحتى استقالته في 1998، عقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد. 

لكن الرئيس الاندونيسي عبد الرحمن وحيد أكد نه سيعفو عن سوهارتو في حال إدانته.—(ا.ف.ب)