تأمين إلكتروني لآثار الهرم

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تقرر تنفيذ مشروع متكامل لتأمين منطقة أثار الأهرام إلكترونيا بتكلفة تصل إلى 10 ملايين جنيه من المنحة المقدمة من الرئيس المصري حسني مبارك لتطوير هضبة الأهرامات بالكامل وقيمتها 40 مليون جنيه.  

ويستغرق المشروع نحو 18 شهرا وتنتهي مرحلته الأولى في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.  

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن وزير الثقافة المصري فاروق حسني قوله في تصريحات له أمس خلال جولته التفقدية التي قام بها بالمنطقة أن المشروع يتضمن تحديث 3 مداخل لزيارة المنطقة الأثرية بالأهرام مع تزويدها ببوابات إلكترونية لتنظيم عملية الزيارة والحد من تسلل الخارجين والمنحرفين داخل المنطقة. وأشار إلى أن المدخل الرئيسي لزيارة المنطقة الأثرية سيكون من بوابة الفيوم الصحراوية بينما يخصص مدخل مينا هاوس للزيارات الرسمية والطوارئ فقط وتكون (بوابة أبو الهول) مخصصة لخروج الزيارات فقط مما يسهل عملية الزيارة. وأوضح الدكتور جاب الله أمين عام المجلس الأعلى للآثار انه سيتم افتتاح المرحلة الأولى في احتفالية كبرى نهاية شهر سبتمبر المقبل وتشمل دخول المنطقة من البوابة الرئيسية ناحية منطقة الفيوم بعد تزويدها ببوابات وماكينات آلية لحجز تذاكر الدخول كما سيتم خلال المرحلة المقبلة تكثيف تواجد مفتشي الآثار داخل المنطقة الأثرية حتى السابعة مساء شتاء والتاسعة صيفا مع تزويدهم بسيارات وأجهزة اتصال لاسلكي لاحكام السيطرة على جميع أنحاء المنطقة والقضاء على أي عقبات او مشاكل تعترض عملية الصيانة—(البوابة)