اعلن في مدريد اليوم الاربعاء عن ان المغرب طلب تاجيل القمة الاسبانية المغربية التي كانت متوقعة في نهاية شهر كانون الاول/ديسمبر، فيما تمر العلاقات بين الرباط ومدريد بازمة بعد استدعاء السفير المغربي من العاصمة الاسبانية.
ومن جهة اخرى، طلبت الحكومة الاسبانية من السلطات المغربية "اعادة النظر" "وباسرع وقت ممكن" في قرارها "منع" المراسلين الاسبان من متابعة زيارة ملك المغرب محمد السادس الى الصحراء الغربية المتوقعة اعتبارا من يوم غد الخميس.
وعلم لدى مصدر رسمي اليوم الاربعاء في العاصمة الاسبانية ان الحكومة المغربية ابلغت امس الثلاثاء السفارة الاسبانية في الرباط انها ترغب في تاجيل القمة بين رئيس الحكومة الاسباني خوسي ماريا اثنار والملك محمد السادس ورئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي بسبب عدم توفر الوقت للحكومة المغربية في الموعد الذي اقترحته مدريد في 27 كانون الاول/ديسمبر.
ويفترض لهذه القمة المتوقعة منذ سنتين، ان تسمح بتنشيط العلاقات بين البلدين بعد ان تاثرت في الاشهر الاخيرة بفشل المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب حول اتفاق جديد يتعلق بصيد الاسماك والهجرة غير المشروعة الى اسبانيا اضافة الى مسائل ثنائية مختلفة.
واضاف المصدر نفسه ان المغرب اقترح عقد القمة في مطلع العام 2002. وستتولى اسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير وعندها سيكون الجدول الزمني لاعضاء الحكومة الاسبانية حافلا بعشرات الاجتماعات للاتحاد الاوروبي اضافة الى اربع قمم بينها قمة اوروبية متوسطية في نيسان/ابريل في فالنسيا (جنوب).
واعلن المتحدث باسم الحكومة الاسبانية الوزير بيو كابانيلاس ان حكومته مستعدة للمشاركة في القمة في الموعد المحدد لها ولكنه اضاف "لا مانع كي نتاكد من نجاحه لتاجيلها بضعة ايام" في حال رغبت الحكومة المغربية في ذلك.
واعرب الوزير الاسباني مجددا عن "رغبة الحكومة الاسبانية في التعاون مع المغرب مؤكدا "ان هناك مسائل مشتركة تستدعي كل انتباهنا" و"ان لا شيء في العلاقات بين البلدين يمكن ان يبرر ازمة" بين مدريد والرباط.
وكرر الوزير ان الحكومة الاسبانية "تجهل" اسباب استدعاء سفير المغرب في مدريد عبد السلام بركة وقال "من دون شك لو كانت توجد مشكلة من جانب السلطات المغربية لقامت بنقلها الى الحكومة الاسبانية وهذا ما لم يحدث".
واعلن بيو كابانيلاس من جهة اخرى ان الحكومة الاسبانية "طلبت رسميا من المغرب عبر القنوات الدبلوماسية، ان تعيد النظر باسرع وقت ممكن" في قرارها منع الصحافيين الاسبان متابعة زيارة الملك محمد السادس الى الصحراء الغربية.
واصدرت الصحافة الاسبانية الفرضية بان استدعاء السفير مرتبط بموقف الحكومة الاسبانية من الصحراء الغربية وهذا ما يفسر منع الصحافيين الاسبان من متابعة الملك في زيارته الى المنطقة.
الا ان بيو كابانيلاس استبعد فرضية استياء الحكومة المغربية من موقف اسبانيا "الفاتر" من اعادة النظر في مشروع الاتفاق-الاطار للامم المتحدة حول الصحراء الغربية الداعي الى اقامة "حكم ذاتي" في اطار السيادة المغربية على المستعمرة الاسبانية السابقة.
وقال ان الحكومة الاسبانية لا تزال متمسكة بموقفها "الدائم" القاضي باحترام قرارات الامم المتحدة حول هذه المسالة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)