تجدد المواجهات في الأراضي الفلسطينية، جريح في بيت لحم ورصاص إسرائيلي على متظاهرين في غزة

تاريخ النشر: 05 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصيب فلسطيني برصاصة في صدره اليوم الخميس خلال مواجهات بين متظاهرين والجيش الإسرائيلي في بيت لحم بالضفة الغربية. 

وقال مراسل وكالة فرانس برس أن الحادث وقع قرب قبر راحيل، وهو موقع ديني يهودي عند مدخل المدينة الفلسطينية التي تشهد مواجهات عنيفة منذ اسبوع. 

وكان نحو ثلاثين متظاهرا فلسطينيا قد رشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة ورد هؤلاء بإطلاق النار عليهم. 

وكانت مدينة بيت لحم قد غرقت ليل أمس في الظلام نتيجة قصف إسرائيلي استهدف محطة إنتاج الكهرباء في المدينة. 

وفي غزة، أطلق جنود إسرائيليون النار مرتين صباح اليوم الخميس على متظاهرين فلسطينيين كانوا يرشقونهم بالحجارة قرب نتساريم (قطاع غزة) كما أفاد شهود عيان،لم يتحدثوا في المقابل عن سقوط جرحى. 

وهو أول حادث خطير يسجل منذ أعلن الجيش الإسرائيلي عن الاتفاق الذي تم التوصل في وقت مبكر من صباح اليوم مع أجهزة الأمن الفلسطينية لوقف أعمال العنف التي أسفرت عن سقوط 73 قتيلا في خلال اسبوع من بينهم 70 فلسطينيا. 

ويقضي هذا الاتفاق أن تقوم الشرطة الفلسطينية بمنع المتظاهرين من إلقاء الحجارة على عناصر الجيش الإسرائيلي الذي ينسحب بدوره إلى المواقع التي كان فيها قبل بدء المواجهات. 

وقد قام ثلاثون شابا فلسطينيا، اختبأ بعضهم في مبنى دمر الجيش الإسرائيلي نصفه في الأيام الأخيرة، بإلقاء الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين يقومون بحماية مستوطنة نتساريم اليهودية. ورد هؤلاء الجنود بإطلاق النيران مرتين كما اوضح الشهود. 

 

ومن ناحية أخرى، أفادت "فرانس برس" بان مراسلها لاحظ أن الجيش الإسرائيلي سحب دبابتين كان قد نشرهما هذا الاسبوع عند مدخل مدينة رام الله الفلسطينية في الضفة الغربية. 

واضاف المصدر نفسه أن إحدى الدبابتين سحبت في وقت مبكر من صباح اليوم والثانية عند منتصف النهار. وكانت الآليتان قد تمركزتا عند مفترق الطرق المشرف على المدينة والمؤدي الى مستوطنة بيت ايل اليهودية التي تبعد بضع مئات الأمتار. 

وأعيدت الدبابتان الى مقر القيادة العامة الإسرائيلية القريب—(أ.ف.ب)