سجلت العائدات النفطية الايرانية تراجعا نسبته 2،12% في النصف الاول من السنة الايرانية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
ونقلت صحيفة "جمهوري" اليوم الاربعاء عن مساعد مدير شركة النفط الايرانية الوطنية حجة الله غانميفرد ان "العائدات النفطية في الفترة من 21 اذار/مارس 2001 الى 21 ايلول/سبتمبر 2001 بلغت 8،9 مليارات دولار، في حين بلغت 15،11 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2000".
واعتبر غانميفرد ان الاسباب الرئيسية الكامنة وراء هذا التراجع "هي انخفاض صادرات النفط الخام في اطار قرار خفض الانتاج الصادر عن منظمة اوبك من جهة، ومن جهة ثانية انخفاض سعر برميل النفط".
واشار من جهة اخرى الى ان سعر برميل النفط الخام الايراني الذي بلغ 24 دولارا خلال النصف الاول من السنة الايرانية، تراجع الى 20 دولارا منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
وامس الثلاثاء، بحث الرئيسان الايراني محمد خاتمي والفنزويلي هوغو شافيز هاتفيا في وضع السوق النفطية وخصوصا تراجع اسعار النفط الخام.
واثناء هذه المحادثة الهاتفية، دعا خاتمي الدول المنتجة في منظمة اوبك "الى مزيد من التنسيق لتفادي تراجع سعر برميل النفط بالاضافة الى ضمان مصالح الدول المنتجة والمستهلكة".
يذكر ان ايران وفنزويلا عضوان في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
من جهته عبر الرئيس شافيز الذي سيزور السعودية السبت ومنها الى ايران "عن قلقه" حيال تراجع اسعار النفط الخام بحسب المصدر نفسه.
وتواجه اوبك التي تنتج 40% من النفط الخام في العالم مأزقا يتمثل في معرفة ما اذا كان يترتب او لا يترتب عليها التحرك ازاء تراجع اسعار النفط منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر التي استهدفت الولايات المتحدة والرد العسكري الاميركي على افغانستان.—(البوابة)