أعلنت وزارة الداخلية الكويتية في بيان ان الكويت وإيران شكلتا اليوم السبت لجنة أمنية مشتركة لمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات.
واتخذ القرار بتشكيل اللجنة خلال لقاء بين وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الصباح ونظيره الإيراني عبد الواحد موسوي-لاري الذي بدأ اليوم زيارة تستمر ثلاثة أيام إلى الكويت.
وجاء في البيان "تم الاتفاق على إنشاء لجنة أمنية مشتركة هدفها التنسيق والتعاون في مكافحة المخدرات والإرهاب مع تفعيل دور الأجهزة الأمنية بين البلدين".
وصرح موسوي-لاري عند وصوله إلى الكويت "أننا نتوقع أن يساعدنا جيراننا في مكافحة المخدرات. لدينا حدود مشتركة مع أفغانستان التي أنتجت العام الماضي (1999) 4700 طن من المخدرات ولا تملك حكومة مركزية".
وكان وزير الدفاع الكويتي أعلن في أواسط أيلول/سبتمبر الحالي أن البلدين سيوقعان اتفاقا للتعاون من اجل مكافحة تجارة المخدرات وعمليات التسلل إلى أراضيهما.
وتواجه السلطات الكويتية صعوبات في مراقبة سواحلها التي تمتد على طول 290 كلم مواجهة لإيران وتشكل إحدى ابرز نقاط العبور لتهريب المخدرات من أفغانستان وباكستان إلى دول الخليج وأوروبا.
وعلى الرغم من فرض تشريع صارم في الكويت يلحظ عقوبة الإعدام لكل من يدان بتعاطي المخدرات أو بتهريبها، توفي 57 شخصا العام الماضي نتيجة لجرعات مفرطة من المخدرات في حين ضبطت قوى الأمن 900 كلغ من المخدرات، بحسب وزارة الداخلية—(أ.ف.ب)
