تشكيل لجنة لمقاومة التطبيع مع إسرائيل في تونس

تاريخ النشر: 24 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت مجموعة مؤلفة من عشرين صحافيا ومحاميا وجامعيا اليوم الاثنين تشكيل "لجنة وطنية لمقاومة تطبيع" العلاقات مع إسرائيل. 

وطالبت المجموعة التي تضم نائبين سابقين من المعارضة الشرعية وقف العلاقات مع "الكيان الصهيوني". 

واكدت المجموعة في "البيان التأسيسي" الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه اليوم التصدي "للخطر المتنامي" لتطبيع العلاقات بين تونس وإسرائيل. 

وطالبت الحكومة ب"استدعاء أعضاء مكتب الارتباط" التونسي في إسرائيل و"تجميد كل اتفاقات التطبيع" والى عدم السماح بدخول إسرائيليين إلى الأراضي التونسية "لأي سبب كان". 

وشدد البيان في المقدمة على انه وبعد ست سنوات على إقامة علاقات مع إسرائيل "لم تحصد تونس والعالم العربي من السلام إلا وهم تلوح به إسرائيل التي لم تتوقف في تلك الأثناء عن الاعتداء على الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين واحتلال أراضيهم". 

وكانت تونس أقامت في العام 1994 "قنوات اتصال" مع إسرائيل قبل إقامة "مكاتب مصالح" مع الدولة العبرية—(أ.ف.ب)