تصريحات مراسل N.B.C للتلفزيون العراقي تثير حفيظة الأوساط الإعلامية والحكومية الأميركية

تاريخ النشر: 31 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أثارت المقابلة التي أجراها بيتر آرنيت المراسل الحربي لشبكة أن.بي.سي NBC مع التلفزيون الحكومي العراقي حفيظة وسائل الإعلام وجهات حكومية أميركية سيما وأنه أكد أن "خطة الحرب (الأميركية) الأولى فشلت." وأشار إلى تعتيم إعلامي مفروض على الشعب الأميركي. 

وقال آرنيت في المقابلة إن مخططي الحرب الأميركيين أساءوا تقدير مدى تصميم القوات العراقية، لينضم بذلك إلى أفواج منتقدي قادة البنتاغون وعلى رأسهم وزير الدفاع دونالد رامسفلد المتهم بالاستخفاف بالمقاومة والجيش العراقي. 

وأضاف الصحفي الحربي المخضرم والذي غطى حرب الخليج الثانية في مقتطفات نقلتها شبكات تلفزيون أميركية أن "أميركا تعيد الآن تقييم ميدان المعركة وتؤخر الحرب ربما لأسبوع وتعيد كتابة خطة الحرب. بسبب المقاومة العراقية. إنهم يحاولون الآن كتابة خطة حرب أخرى." 

وأكد آرنيت أن "الرئيس بوش يواجه تحديا متزايدا بشان إدارة الحرب وأيضا المعارضة للحرب." 

وتابع "وهكذا ترجع للولايات المتحدة تقاريرنا عن الخسائر البشرية هنا وعن مقاومة القوات العراقية" في إشارة إلى التعتيم الإعلامي المفروض على الشعب الأميركي.  

وذكرت التقارير الأميركية أيضا أن آرنيت أشاد بأسلوب معاملة بغداد للصحفيين علما أن التقارير الأميركية تتحدث باستمرار عن طرد السلطات العراقية لمراسلين وصحفيين غربيين من أراضيها. 

في المقابل حاولت آن. بي. سي التخفيف من وطأة تصريحات الصحفي الذي ينتمي إليها وقالت شبكة وقناتي أم.أس.أن.بي.سي MSNBC الخاصة وناشونال جيوجرافيك إكسبلورر اللتين تمتلكهما قالت في بيان إن "مقابلته (آرنيت" المرتجلة مع التلفزيون العراقي أجريت كمجاملة مهنية وتشبه مقابلات أخرى أجرتها معه وسائل إعلام من مختلف أنحاء العالم." 

وأضاف البيان "كانت تصريحاته تحليلية في طبيعتها ولم تهدف إلى أي شيء آخر …إن آرنيت والطاقم المرافق له يخاطرون بحياتهم لنقل أنباء الحرب في العراق. 

وأضاف "تغطيته المتميزة للحرب تتحدث عن نفسها. 

وسبق أن فاز آرنيت بجائزة بوليتزر الصحفية، وهو واحد من المراسلين القلائل الذين ما زالوا يعملون لشبكة أميركية في بغداد.—(البوابة)—(مصادر متعددة).