تظاهرات ضخمة في العالم احتجاجا على غزو العراق

تاريخ النشر: 31 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

شهد اليوم الحادي عشر لانطلاق الغزو الاميركي البريطاني للعراق، تعبئة قوية في مختلف انحاء العالم، وعاشت اندونيسيا وباكستان اكبر التظاهرات التي خرجت للتنديد بهذا الغزو. 

وتظاهر نحو مئتي الف شخص (بحسب الشرطة) امام السفارة الاميركية في جاكرتا، فيما قال المنظمون انهم ثلاثة ملايين، في اكبر تظاهرة احتجاج في اندونيسيا على الحرب الاميركية البريطانية ضد العراق منذ انطلاق عمليات الغزو. 

ورفع اعضاء في حزب التنمية المتحد للاصلاح لافتة خضراء بطول مائة متر كتب عليها "اوقفوا المذبحة في العراق" فيما هتف المتظاهرون "الله اكبر". 

وشهدت باكستان ايضا تظاهرة ضخمة في بيشاور للتنديد بالغزو. 

واوضحت الشرطة ان 250 الف شخص شارك في التظاهرة في هذه المدينة التي تعد المعقل الاسلامي في شمال غرب البلاد، بينما اشارت التقديرات المستقلة لوكالة فرانس برس الى حوالي 300 الف شخص. 

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اوقفوا الهمجية في العراق" و"الولايات المتحدة الاميركية اخرجي من العراق" و"اخواننا العراقيون نحن معكم". 

ورفع المتظاهرون صورا لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن والملا عمر الزعيم الروحي لطالبان كما رفعوا لافتات اخرى تطالب برحيل العسكريين وعناصر الشرطة الفدرالية الاميركية "اف.بي.اي" من الاراضي الباكستانية. 

وفي كالكتا شرق الهند شارك نحو 300 الف شخص بحسب المنظمين في تظاهرة وهم يرددون هتافات عدائية ضد التدخل العسكري الاميركي البريطاني في العراق. 

وفي عاصمة كوريا الجنوبية سيول تظاهر حوالى عشرين الف شخص اليوم الاحد ضد الحرب في العراق وضد خطة الحكومة ارسال 700 جندي الى العراق في مهمات غير قتالية. 

وكان البرلمان قد ارجأ مرتين الاسبوع الماضي تصويتا حول ارسال جنود الى العراق، 100 من الفرق الطبية و600 من قسم الهندسة. 

وفي مدينة اوساكا اليابانية تظاهر نحو 2500 شخص معظمهم من الطلاب في وسط هذه المدينة التاريخية (500 كلم جنوب غرب طوكيو) وشكلوا سلسلة بشرية كتبوا من خلالها باليابانية كلمة "لا للحرب". 

وفي نيوزيلندا شارك الاف الاشخاص في تجمعات ضد الحرب وخصوصا في مدن اوكلاند وويلنغتون وكرايست تشرش. 

وفي الصين وفي اول تظاهرة مسموح بها من قبل السلطات ضد الحرب ضد العراق تظاهر نحو مائة طالب صيني داخل جامعة بكين. 

وتجمع حوالي مائتي اجنبي للاحتجاج على الحرب في حديقة في حي السفارات ببكين بينما نشرت قوات الشرطة قوة كبيرة في المنطقة وداخل حديقة ريتان. 

وتعارض الصين الحرب على العراق لكنها لا تحبذ التظاهرات حتى لا تسىء الى علاقاتها مع الولايات المتحدة من جهة وخشية من حدوث تحرك شعبي واسع. 

الدول العربية 

وفي مصر، طالب الاف الطلاب الذين تظاهروا في حرم جامعة الاسكندرية (شمال) بناء على دعوة من التيار الاسلامي للتنديد بالحرب وللمطالبة باغلاق قناة السويس امام حركة السفن الحربية الغربية. 

وهتف الطلاب "حي على الجهاد احنا فداك يا بغداد" و "لا اله الا الله بوش عدو الله" كما احرقوا اعلاما اميركية وبريطانية. 

وفي المغرب سار عشرات آلالاف في الرباط معربين عن استيائهم من "الحرب الامبريالية" على العراق خلال تظاهرة نظمت في وسط مدينة الرباط. 

وضمت "مسيرة التضامن" التي نظمتها اللجنة الوطنية لدعم العراق نحو 30 الف شخص بحسب الشرطة ومئات الالاف بحسب المنظمين. 

وفي اليمن نظم اكثر من الفي طالب في كلية الطب في صنعاء اعتصاما واحرقوا الاعلام الاميركية والبريطانية والاسرائيلية ودمية تمثل الرئيس الاميركي جورج بوش. 

اوروبا 

وفي ايطاليا استمرت التظاهرات السلمية مطالبة بانهاء الحرب على العراق لكن المشاركة كانت اقل من الايام الماضية. كما نظم اعتصام رمزي امام "الكويرينالي" مقر رئاسة الجمهورية لمطالبة الرئيس كارلو ازيليو تشامبي باحترام الدستور الذي "يرفض" الحرب في المادة 11. 

وفي اسبانيا كانت القاعدة العسكرية ابرز اهداف الناشطين الاسبان الذين خرج عشرات الالاف منهم في تظاهرات مناهضة للحرب. 

وقدر عدد المتظاهرين بالفي شخص امام القاعدة الجوية في توريخون بالقرب من مدريد وهي احدى القواعد السبع التي سمحت مدريد باستخدامها من قبل القوات الاميركية. 

وفي قبرص تجمع نحو ستة آلاف شخص قرب قاعدة اكروتيري العسكرية البريطانية (جنوب) احتجاجا على الحرب ضد العراق بحسب ما افاد شهود ومصادر عسكرية. وتعتبر هذه التظاهرة الاهم في قبرص (700 الف نسمة) منذ بدء الهجوم العسكري في 20 من الجاري. 

وفي بلغاريا، البلد الذي يدعم الولايات المتحدة في الحرب الدائرة، خرج نحو الف متظاهر في العاصمة صوفيا تلبية لنداء الحزب الاشتراكي البلغاري. 

وقام رجال الشرطة الاتراك بتفريق تظاهرة قرب ازمير غرب تركيا بالهراوات واعتقلوا 12 شخصا بعد ان احرقوا الاعلام الاميركية والبريطانية ثم القوا البيض على القنصلية البريطانية. 

وفي براغ سار نحو 700 متظاهر بينهم اميركيون وعراقيون يقيمون في جمهورية تشيكيا في شوارع وسط العاصمة احتجاجا على الحرب ضد العراق. ورفع المتظاهرون يافطات كتب عليها "لمن هذه الحرب؟ لبوش!" و"لا دماء من اجل النفط".—(البوابة)—(مصادر متعددة)