تظاهرات في الأزهر تطالب بالجهاد ضد إسرائيل

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تظاهر اكثر من ألف شخص اليوم الجمعة في القاهرة بعد صلاة الجمعة داعين إلى الجهاد ودعم الفلسطينيين في نضالهم ضد إسرائيل كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. 

وتظاهر نحو ألف شخص أولا في باحة جامع الأزهر قبل خروجهم إلى الشارع حيث قامت الشرطة بتفريقهم بلا حوادث. 

وقامت التظاهرة عقب تأكيد إمام الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوي في خطبة الجمعة تأييده لقطع العلاقات مع إسرائيل. 

وحمل المتظاهرون الذين انضم إليهم عدد آخر من الخارجين من مساجد قاهرية أخرى صورا للقدس والمسجد الأقصى هاتفين "الجهاد! الجهاد!" استنادا لمراسل وكالة فرانس برس. 

وهتف المتظاهرون "اليهود أعداء الله" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين". 

كما ردد هتافات مماثلة نحو ألف متظاهر احتشدوا في مسجد عمر مكرم (وسط المدينة) وسط انتشار أمنى كبير. 

وطالب المتظاهرون أيضا برحيل سفير إسرائيل من مصر مؤكدين معارضتهم لعقد القمة الرباعية بين إسرائيل والفلسطينيين والولايات المتحدة ومصر. 

وكانت تظاهرات شعبية ضمت المئات وبينهم نساء وفتيان جرت امس الخميس في احياء مختلفة في القاهرة للاحتجاج على الغارات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. 

يشار إلى ان التظاهرات محظورة في الشوارع في مصر إلا ان تجمعات عفوية وتلقائية تتحدى بانتظام هذا الحظر منذ حوالي عشرة أيام -- (أ.ف.ب)