أدت تظاهرة "معادية للعولمة" شارك فيها آلاف الأشخاص صباح اليوم الاثنين في ملبورن إلى إثارة حال من الفوضى لدى افتتاح قمة آسيا-المحيط الهادئ للمنتدى الاقتصادي العالمي من خلال منع الوصول الى مقر المؤتمر على الرغم من الانتشار الكثيف لرجال الشرطة.
ومنع المتظاهرون الذين سيطروا على كل المنافذ المؤدية الى مقر المؤتمر في المركز التجاري القريب من فندوق وكازينو "كراون تاورز" على ضفة نهر يارا، مرددين شعارات تظاهرات سياتل المعادية للعولمة وسيطرة الشركات المتعددة الجنسيات على الاقتصاد.
وقال أحد المتظاهرين وقد اخفى وجهه وراء وشاح لمراسل وكالة فرانس برس "نحن مصممون على محاصرة المنتدى ويمكنكم ان تعودوا الخميس بعد ان ينتهي كل شيء".
وارتفع عدد المتظاهرين من بضع مئات في الصباح حتى تراوح بين الفين وثلاثة الاف بعيد ظهر اليوم (1500 بحسب الشرطة).
وقرر المتظاهرون عصرا (بتوقيت استراليا) رفع الحصار متعهدين بالعودة عند الساعة السابعة من صباح الغد مع الاف النقابيين.
وأعلنت إحدى منظمات تحالف "اس 11" (ايلول/سبتمبر 11) من على منصة أقيمت أمام فندق وكازينو "كراون تاورز" حيث "احتجز" عمليا ثلثا وفود قمة آسيا/الهادئ "نريد أن ننهي يوم الحصار هذا بتظاهرة اتحاد قوية".
وأضافت "عودوا بأعداد كبيرة غدا مع أصدقائكم وعائلاتكم وزملائكم فالحصار سيبدأ عند الساعة السابعة صباحا"، مشيرة إلى انه من المتوقع أن يشارك نحو عشرة آلاف نقابي عند الساعة 30،10 من الغد.
وعجز نحو مئتي مندوب أي ربع المشاركين تقريبا عن الوصول الى مقر المؤتمر بما انهم أقاموا في الفنادق الكبرى من المركز التجاري على الضفة المقابلة من النهر. أما المشاركون الذين أقاموا في المقر أو دخلوا إليه قبل فرض الحصار ويشكلون ثلثي الوفود (850) فقد وجدوا أنفسهم "أسرى" فعليين في كراون تاورز.
وقال مندوب أسترالي "انه من السهل محاصرة المكان إذ يكفي السيطرة على الجسرين والطريقين المؤديين من الوراء".
وعلق تشارلز ماكلين المسؤول عن العلاقات العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي "من المؤسف أن نواجه مثل هذه التهديدات والفوضى لكن المهم هو أن تعقد الجلسات كما هو مقرر وان يكون المشاركون راضين عن سير الأعمال".
وتمكنت مجموعة من المندوبين ظهر اليوم من اختراق الحصار من خلال ركوب قارب اجتازت النهر بواسطته مما أدى إلى موجة من الصفير والشتائم من قبل المتظاهرين. إلا أن ارتفاع المد جعل من المستحيل تكرار المحاولة بعد الظهر.
وشهدت المواجهة بين المتظاهرين ورجال الشرطة وبعضهم على ظهور الخيل إنما من دون معدات لمكافحة الشغب، بعض التوتر والعنف أحيانا. وأشارت الشرطة إلى أن أحد المسعفين أصيب بجروح عندما حاول المتظاهرون منع تدخل الممرضين.
ونظم التظاهرة تحالف من متطرفي اليسار والنقابيين والطلاب أطلق عليه اسم "اس 11".
واستعاد المتظاهرون على لافتاتهم وفي هتافاتهم الشعارات المعادية للعولمة التي استعملت في سياتل في تشرين الثاني/نوفمبر 1999 خلال مؤتمر منظمة الصحة العالمية ثم في واشنطن في الربيع الماضي. وقد تعرض المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينظم هذا الاجتماع الإقليمي سنويا لانتقادات متظاهرين "معادين للعولمة" خلال جلسته الأساسية في دافوس في اواخر كانون الأول/يناير الماضي.
ورفع المتظاهرون اليوم لافتات كتب عليها "منتدى الاستغلال العالمي" كما طالب مجموعة صغيرة من المتظاهرين "بإغلاق مصنع الكد العالمي".
وهاجم المتظاهرون وغالبيتهم من الشباب الأستراليين كذلك الملياردير كيري بيكر مالك "كراون تاورز" وهو مجمع افتتح في أواخر التسعينات لاجتذاب المقامرين الآسيويين.
وتعقد قمة شرق آسيا عادة بالتناوب بين هونغ كونغ وسنغافورة إلا أن المنظمين اختاروا استراليا هذا العام عشية افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في سيدني—(أ.ف.ب)