تعليق صحيفة اردنية وتوقيف صحافيين وكاتبا بعد نشر مقال حول علاقة النبي بزوجاته

تاريخ النشر: 17 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اوقفت محكمة امن الدولة في الاردن امس الخميس، رئيس تحرير صحيفة اسبوعية ومدير تحريرها بالاضافة الى كاتب صحفي، كما قررت تعليق صدور الصحيفة، وذلك اثر نشر مقال تناول علاقة النبي محمد بزوجاته. 

وقالت صحيفة "الدستور" الاردنية ان مدعي عام محكمة امن الدولة قرر توقيف رئيس تحرير صحيفة "الهلال" الاسبوعية ناصر قمش، ومدير تحريرها رومان حداد، والكاتب مهند مبيضين، مدة 15 يوما، بالاضافة الى تعليق صدور الصحيفة، وذلك بعد نشرها الاربعاء، مقالا بعنوان "عائشة في البيت النبوي" تناول علاقة الرسول مع زوجاته. 

واوقف المدعي العام كذلك ناشر الصحيفة احمد سلامة، لكنه عاد ووافق على الافراج عنه بكفالة شخصية من نقيب الصحافيين الاردنيين طارق المومني. 

وقد وجه المدعي العام الى رئيس تحرير الصحيفة ومدير تحريرها وكاتب المقال بالاضافة الى الناشر تهمتي: "نشر خبر من شأنه المس بهيبة الدولة وسمعتها وكرامتها والاساءة الى كرامة الافراد وزعزعة اوضاع المجتمع الاساسية بالترويج للانحراف ونشر معلومات واشاعات كاذبة"، و"اطالة اللسان على ارباب الشرائع من الانبياء". 

وكان الموضوع الذي نشرته أسبوعية الهلال قد اثار الكثير من الإعتراضات من التيار الإسلامي فيما رأت فيه السلطات تجاوزا على التقاليد المرعية في الصحافة. 

وقد تضمن المقال الذي استند في معظمه الى ما وصفه بمراجع فكرية، الدور السياسي لزوجة الرسول السيدة عائشة وطبيعة حياته الخاصة معها وبقية زوجاته. 

وقد إعتبر رئيس لجنة الإفتاء في جبهة العمل الإسلامي الشيخ إبراهيم زيد الكيلاني المقال مقدمة واضحة للإساءة للرسول وللدين الإسلامي تورطت فيها الصحيفة المذكورة، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "القدس العربي" اليوم الجمعة. 

ويستعرض المقال المنشور بعض الأحاديث النبوية التي تطال المسألة الجنسية في الزواج، كما يتعرض للمواقف المنقولة عن السيدة عائشة ومقدار فخرها بأنها الزوجة المفضلة لدي الرسول عليه السلام. 

ووفقا لصحيفة "القدس العربي" فقد ابدى رئيس تحرير "الهلال" ناصر قمش إستغرابه من الضجة التي ثارت حول المقال، وقال "ان الموضوع المنشور هو موضوع فكري وثقافي منقول عن بعض أمهات الكتب والمؤلفات وسبق طرحه".—(البوابة)