تفجير جامع اثري في لبنان

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت مصادر امنية وشهود عيان ان عبوة ناسفة أدت إلى تدمير جامع ومقام اثري في بلدة عنجر على الحدود مع سوريا لكن أحدا لم يصب. 

ونقلت "رويترز" التي اوردت الخبر عن المصادر ان عبوة تزن نحو 50 كيلوجراما انفجرت ليل الثلاثاء في (جامع ومقام النبي العزير) في عنجر التي تضم عددا كبيرا من الأرمن. واضافت ان دافع التفجير لا يزال غير معروف. 

وتحدث سكان بالمنطقة عن نزاع طويل حول ملكية الارض بين الاهالي ودار الفتوى التي تمتلك الجامع. 

وعقد رجال الدين الاسلامي في المنطقة اجتماعا طارئا اصدروا فيه بيانا يصف التفجير بأنه "عمل تخريبي وجبان". 

وجاء في البيان "ان العمل التخريبي الذي استهدف مسجد ومقام نبي الله العزير وأدى إلى تدميره بالكامل هو عمل جبان ومستغرب لانه يحدث أول مرة في تاريخ لبنان ومنطقة البقاع التي تنعم بالامن والاستقرار". 

وادان البيان التفجير "خاصة وان المسجد المقام الذي يعود تاريخه إلى اكثر من 800 عام له خصوصية مميزة في نفوس اللبنانيين عامة والمسلمين خاص بالاضافة الى كونه مقاما دينيا رفيعا". 

وتابع "اننا اذ ندين هذا العمل الجبان والتخريبي الذي أراد من أراد ان يكون عشية العيد نضعه في خانة استهداف وحدة لبنان سياسيا وامنيا واجتماعيا". 

ودعا البيان القوى الامنية إلى "كشف الجناة حفاظا على سلامة وامن منطقة البقاع وقطعا لدابر الفتنة"—(البوابة)