تقارير: مواجهات بين الباسيج والطلبة الايرانيين

تاريخ النشر: 17 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت تقارير انباء ان مواجهات عنيفة اندلعت اليوم بين المئات من عناصر المليشيات الاسلامية "الباسيج" وطلبة كانوا يتظاهرون في جامعة علامة شمال طهران احتجاجا على الحكم بلاعدام على هاشم اغاجاري. 

وافادت وكالة الصحافة الفرنسية ان مئات من عناصر "الباسيج" هاجموا الطلبة بعنف عندما كان احد الطلاب يلقي خطابا دافع فيه عن هاشم اغاجاري وعن حرية التعبير، داخل قاعة محاضرات. 

وبدأ عناصر "الباسيج" وعددهم حوالي 300 بالقاء الكراسي وتحطيم الطاولات داخل القاعة. 

ولم يعرف على الفور ما اذا كانت المواجهات اسفرت عن اصابات. 

ووقعت المواجهات بعد ساعتين من التوتر في الحرم الجامعي بين مجموعة من 600 من عناصر الميليشيا وحوالي 600 من الطلاب. 

ولم تتدخل الشرطة الموجودة خارج الحرم الجامعي. 

واعلن مسؤولون في وقت سابق اليوم الاحد ان المرشد الاعلى للجمهورية اية الله علي خامنئي امر بمراجعة حكم الاعدام بحق اغاجاري فيما يبدو أنها محاولة لنزع فتيل اكبر احتجاجات طلابية تشهدها البلاد منذ ثلاث سنوات. 

وقالت قيادات للطلاب الايرانيين في وقت لاحق انهم على استعداد لوقف الاحتجاجات المؤيدة للاصلاح. 

وقالت صحيفة الجمهورية الاسلامية ذات الاتجاه المتشدد ان خامنئي امر القضاء باعادة النظر في الحكم باعدام مدرس التاريخ هاشم اغا جاري والذي صدر قبل عشرة ايام لادانته باهانة الاسلام. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله "بناء على طلب مئات من اساتذة الجامعة امر الزعيم القضاء باعادة النظر بدقة في هذه القضية... تم تفويض محكمة استئناف للقيام بمراجعة قضية اغا جاري بعناية". 

وذكرت الصحيفة التي ينظر اليها على انها قريبة من خامنئي ان عقوبة الاعدام ستلغى على الارجح في الاستئناف. 

واثارت الاحتجاجات الطلابية المستمرة منذ اسبوع ومقاطعة الدراسة تضامنا مع اغا جاري توترات سياسية في ايران بين الاصلاحيين المؤيدين للرئيس محمد خاتمي والمحافظين الذين يسيطرون على القضاء ومؤسسات اخرى قوية في البلاد—(البوابة)—(مصادر متعددة)