يعكف العلماء على تطوير زراعة خلايا دماغية لعلاج الأضرار التي تتسبب بها النوبات الدماغية. فقد أثبت فريق من باحثي المركز الطبي في جامعة بتسبرج الأميركية امكانية زرع الخلايا الدماغية المستنبتة مخبريا في أدمغة مرضى السكتات الدماغية من دون أن تكون لذلك أية تأثيرات جانبية معاكسة، حسبما ورد في تقرير صادر عن صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم.
لكن الباحثين لم يتأكدوا بعد من مدى قدرة زراعة الخلايا على علاج الضرر الذي يصيب الدماغ اثر الاصابة بالسكتة الدماغية، والذي لا يوجد حتى الآن أي علاج مباشر له. والعلاج الوحيد لهؤلاء المرضى حاليا هو اعادة التأهيل من خلال المعالجة الفيزيائية واشغال المريض بنوع من العمل الخفيف يصرفه عن التفكير بنفسه ويعجل بشفائه.
وخلال دراسة بتسبرج أعطيت الزرعات المستنبتة لـ 12 شخصا تعرض كل منهم لنوبة دماغية خلال السنوات الست الماضية، وجميعهم كان يعاني من مشكلات كبيرة في الحركة، والبعض أصيب بشلل في الساق أو الذراع. وبعد فترة من عملية الزرع أظهر ستة من المرضى تحسنا ملموسا في اختبارات القدرة على المشي وتحريك الذراع أو الساق. وقال الدكتور دوجلاس كوندزويلكا، الذي تولى رئاسة فريق الباحثين: "كان الهدف الرئيسي من الدراسة تقويم امكانية تطبيق هذا النوع العلاجي من الناحية العملية والتأكد من مدى سلامته وعدم تسببه بأية آثار جانبية على صحة المريض" – (البوابة).