تنامي الاحتجاجات في مدن العالم تنديدا بالحرب الانجلواميركية

تاريخ النشر: 23 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تواصلت المظاهرات في ارجاء العالم منددة بالحرب الانجلواميركية على العراق وقالت تقارير ان مواجهات في عدة عواصم عربية بين متظاهرين وقوات الامن بعد اصرار المحتجين التوجه الى السفارات الاميركية في بلادهم. 

قتيل في السودان  

في السودان قتل طالب جامعي خلال مواجهات بين الطلاب وقوات الامن شارك فيها الالاف وقالت تقارير ان المتظاهرين انتقدوا الصمت العربي وطالبوا بفتح ابواب الجهاد لحمايةالعراق 

البحرين 

حيث تجددت مساء السبت احتجاجات عنيفة ومواجهات بين الشرطة والمتظاهرين قرب السفارة البريطانية في البحرين في إطار الاحتجاج على الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق. 

وكانت البلاد شهدت صباح السبت تظاهرات نددت بالحرب وذكر شهود عيان ان حوال 200 طالب توجهوا الى السفارة الاميركية ورددوا شعارت معادية لاميركا الاّ ان شرطة مكافحة الشغب اعترضت المسيرة قبل وصولها الى السفارة واستخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق الطلاب. 

وهذه اول مرة تقع فيها احتجاجات عنيفة بالقرب من السفارة البريطانية منذ ان شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجومهما على العراق قبل ثلاثة ايام والأعنف منذ عدة سنوات. 

وذكر شهود عيان ان المحتجين أحرقوا سيارة للشرطة بالقرب من السفارة فانفجرت وتناثر الزجاج في الشارع ولكن لم ترد أنباء عن وقوع اصابات. وسدت الشرطة الطرق المؤدية الى السفارة في العاصمة المنامة حيث شوهد العشرات من افراد قوات مكافحة الشغب في المنطقة. 

وأغلقت السفارة الامريكية أبوابها يوم السبت في العاصمة البحرينية بسبب ما قال مسؤول في السفارة انه "إجراء احترازي". كما نفت ناطقة باسم السفارة أنباء عن انفجار قنبلة قرب السفارة. 

وكان حوالي 100 شخص قد تجمعوا في المنامة في مظاهرة سلمية اخرى للتنديد بالحرب الامريكية على العراق 

القاهرة 

الى ذلك، انتشرت اعداد كبيرة من قوات الشرطة اليوم في القاهرة خصوصا حول السفارتين البريطانية والاميركية فيما تنظم تظاهرات مناهضة للاميركيين لليوم الثالث على التوالي. 

وقامت عناصر من شرطة مكافحة الشغب بسد الشوارع المؤدية الى السفارة الاميركية، وهي مجمع ضخم من المباني في وسط القاهرة، قبيل ظهر اليوم كما عززت تدابير الحماية قرب السفارة البريطانية المجاورة. 

كما من المتوقع ان تجرى تظاهرات اخرى لاسيما في جامعة حلوان بالضاحية الجنوبية للعاصمة.  

وقد تقرر نشر تعزيزات الشرطة غداة المواجهات العنيفة مع الشرطة بعد صلاة الجمعة حيث تظاهر الاف الاشخاص ضد الولايات المتحدة والحرب على العراق واطلقت هتافات ضد رموز السلطة في احياء عدة بالقاهرة.  

واصيب اكثر من اربعين متظاهرا بجروح بينهم نائبان من المعارضة وعشرة من عناصر الشرطة بحسب شهود بينما افادت مصادر مقربة من نقابة المحامين ان مئات الاشخاص قد اعتقلوا في هذه التظاهرات.  

وشوهدت شاحنات عديدة لنقل عناصر الشرطة المجهزين بدروع واقية متوقفة في الشوارع المجاورة في ميدان التحرير القريب وامام مباني نقابة المحامين ونقابة الصحافيين. 

وقد انتشرت مجموعات اخرى من شرطة مكافحة الشغب عند جميع مداخل حرم جامعة الازهر حيث احرق حوال سبعة الاف طالب في الصباح اعلاما اميركية وبريطانية واسرائيلية اثناء تظاهرة جرت بدون تسجيل اي حادث داخل الحرم. 

مظاهرات فى دمشق 

انطلقت في شوارع العاصمة السورية دمشق اليوم مسيرات حاشدة شارك فيها الالاف من المواطنين وطلبة الجامعات منددين بالهجوم الامريكى البريطاني على العراق. 

وجابت المسيرات شوارع دمشق مرددين هتافات تدين الهجوم الاميركي البريطاني على العراق. 

لبنان 

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت وعدد من المناطق اللبنانية اليوم مظاهرات واعتصامات حاشدة تعبيرا عن رفضها للحرب الاميركية البريطانية على العراق. 

وانطلقت مسيرات شعبية نظمتها المنظمات الشبابية والاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية نحو السفارة الاميركية في منطقة عوكر شرقي بيروت حاملين الاعلام العراقية والفلسطينية واللافتات المنددة بالسياسة الاميركية فى المنطقة . 

وطالب المتظاهرون الاميركيين بالخروج من لبنان ووقف الحرب المدمرة التي تشنها الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا على العراق كما اطلقوا الهتافات المنددة بالرئيس الاميركى جورج بوش 0  

وتصدت عناصر من قوى الامن الداخلي للمتظاهرين واقامت الحواجز والعوائق منعا لوصول المتظاهرين الى مقر السفارة الاميركية. 

من جهة ثانية اتخذت عناصر من قوى الامن الداخلي اللبناني تدابير احترازية امام مقر سفارة دولة الكويت فى بيروت حيث انتشرت عناصر من مكافحة الشغب في الشوارع المؤدية الى مقر السفارة تحسبا لاي محاولة قد يقوم بها المتظاهرون ضد السفارة والاخلال بالامن  

 

سويسرا 

 

وتجمع عشرات الالاف في اكبر مدن البلاد تلبية لدعوة منظمة "التحالف ضد الحرب" التي تضم جميع المنظمات غير الحكومية والانسانية ومختلف التيارات السياسية على الساحة السويسرية. 

وتعالت الهتافات المنددة بالحرب، وارتفعت اللافتات التي تتهم الادارة الامريكية والرئيس بوش بالعداء للانسانية، والسعي لاحياء الامبريالية والسيطرة على النفط، كما التف الكثير من المتظاهرين بأعلام السلام التي تحمل ألوان الطيف. 

وقد تقدم "التحالف ضد الحرب" بمجموعة من المطالب إلى الحكومة السويسرية، من بينها الدعوة إلى التعامل مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على أساس أنهما دولتان معتديتان، وحظر التعاون العسكري معهما، إلى جانب فتح الباب لاستقبال اللاجئين العراقيين وعدم ترحيل طالبي اللجوء المقيمين في سويسرا إلا بعد استقرار الأوضاع في بلادهم.  

وهاجم المتظاهرون مبنى البرلمان وألقى بعضهم الحجارة على عدد من النوافذ، مما أسفر عن تدخل قوات الشرطة التي ألقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت بعض الطلقات المطاطية لابعاد المشاغبين عن مبنى البرلمان. 

وفي الوقت الذي منعت فيه الشرطة التوجه إلى مبنى السفارة البريطانية وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليه، اندفع عدد كبير من المتظاهرين إلى مقر السفارة الأمريكية، وكتبوا شعارات على السيارات وواجهات المنازل تندد بالحرب وتنادي بالسلام.  

 

مدريد 

 

تظاهر نصف مليون شخص وفق تقديرات البلدية ومليون وفق المنظمين مساء السبت في شوارع مدينة برشلونة الاسبانية احتجاجا على الحرب فى العراق وللمطالبة باستقالة رئيس الوزراء خوسيه ماريا ازنار. 

وانطلقت المظاهرة التي نظمتها جمعية اوقفوا الحرب من وسط المدينة الذي شلت فيه الحركة تماما وسط هتافات لا للحرب و ازنار استقل. 

كما تظاهر الالاف اليوم في باقي انحاء اسبانيا لا سيما فى بلباو وسانتاندر فى الشمال وغوادالاخارا وادى الحجارة في الوسط واشبيلية في الجنوب  

 

مدن عالمية 

 

في الاطار عينه، احتشد حوال 4000 متظاهر في نيوزيلندا وتوجهوا وهم ينفخون في الابواق ويدقون طبولا و منهم من لطخ نفسه بسوائل حمراء قانية نحو السفارة الاميركية في العاصمة ولنجتون. 

وكان المتظاهرون في مدينة ولنجتون يرددون عبارة "لا نريد حربكم الدموية" ويلقون لفائف من ورق تواليت وزجاجات صغيرة تحتوي على سائل احمر نحو مبنى السفارة الاميركية المحصن بشكل كبير. 

وفي استراليا، نظم قرابة 3000 متظاهر منهم من كان يرتدي اقنعة واقية من الغاز مسيرة في شوارع مدينة برزبين ما ادى الى شل حركة السير. 

واظهر استطلاع للراي اليوم السبت ارتفاع التاييد لمشاركة استراليا في الحرب. 

الى ذلك، قام حوال 5000 متظاهر بمسيرة نحو السفارة الاميركية في العاصمة الهندية نيودلهي. وحمل بعضهم زجاجات يقولون انها تحتوي على خليط من الدماء والبنزين. وكان المتظاهرون يرددون عبارة "خذوا هذا...هذا ما تريدون وكفوا عن مهاجمة العراق." 

ومن المنتظر اقامة مزيد من المظاهرات في دول اسيا غد الاحد 

 

تظاهرة في سيول  

 

وتظاهر مئات الكوريين الجنوبيين ضد التدخل العسكري الاميركي البريطاني ضد بغداد ومن اجل مطالبة الحكومة بالغاء ارسال قوات الى العراق.  

وقام الرهبان البوذيون بقرع الطبول على منصة على نية ضحايا الحرب فيما تليت قصيدة امام الحشود.  

وقررت كوريا الجنوبية امس الجمعة ارسال 700 عسكري غير مقاتل الى العراق بينهم 600 مهندس في مجال البناء ومئة من الاجهزة الطبية. واعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت انها علقت المفاوضات مع كوريا الجنوبية بسبب دعم حكومة سيول للحرب ضد العراق.  

 

تظاهرات جديدة في استراليا  

 

ونزل نحو 2500 متظاهر معارضين للحرب ضد العراق السبت الى الشوارع في هوبارت بجنوب استراليا لتستمر بذلك سلسلة التظاهرات التي تشهدها هذه البلاد منذ انطلاق الهجوم العسكري ضد العراق. وقد بدأ التجمع الذي تنظمه منظمة "بيس كواليشن" (تحالف السلام) بمسيرة يشارك فيها نحو الف متظاهر في شوارع عاصمة تاسمانيا.  

وجرت تظاهرة اخرى تضم اربعمئة شخص في منطقة لاونسيستون شمال تاسمانيا. ولم تفد الشرطة عن وقوع اي حادث.  

ومعروف ان كانبيرا ارسلت نحو الفي عسكري يشاركون في الحرب ضد العراق.  

 

لندن  

 

سار في شوارع وسط العاصمة البريطانية لندن بعد ظهر السبت عشرات الالاف من المتظاهرين احتجاجا على الحرب التى تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق.  

ورفضت مصادر الشرطة البريطانية ان تحدد عدد المشاركين في المظاهرة ولكنها قدرتهم بعشرات الالاف وقد ساروا من منطقة امبانكمنت قرب البرلمان البريطاني في اتجاهين مختلفين والتقوا عند حديقة الهايد بارك. 

وتحدث امام المتظاهرين في الحديقة عدد من النواب المعارضين لمشاركة بريطانيا فى الحرب اضافة الى عمدة مدينة لندن كين ليفنجسون المعارض لسياسات رئيس الحكومة البريطانية تونى بلير والنائب العمالي السابق تونى بن . 

وكانت لندن قد شهدت اكبر مظاهرة فى تاريخها بحسب وصف المراقبين فى الخامس عشر من فبراير الماضى شارك فيها اكثر من مليون شخص اعلنوا فيها معارضتهم الحرب ضد العراق0  

 

تواصل التظاهرات في الولايات المتحدة  

 

الى ذلك، فقد تواصلت التظاهرات في الولايات المتحدة السبت، بينما ذكرت الشرطة ان 220 شخصا اوقفوا الجمعة في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا-غرب) في اليوم الثاني من التظاهرات المناهضة للتدخل الاميركي في العراق التي انتهت الخميس بتوقيف حوالي 1400 شخص.  

واعلن متحدث رسمي في المدينة ان "عدد الاشخاص الذين اوقفوا بلغ امس (الجمعة) 220 بينما بلغ عدد الذين اوقفوا الخميس 1400 شخص".  

وفي لوس انجليس اوقف 27 شخصا بينهم مسؤولون دينيون في تظاهرة ضد الحرب شارك فيها مئات الاشخاص.  

وردد المتظاهرون في سان فرانسيسكو هتافات "ماذا نريد؟ السلام. متى نريده؟ الآن".  

واوقفت الشرطة المتظاهرين بسبب عرقلتهم حركة السير ومقاومتهم رجال الشرطة عند اعتقالهم.  

واكد منظمو هذه تظاهرات "العصيان المدني" هذه عزمهم على مواصلة الحركة عبر اغلاق السدود او المحاور الكبرى للطرق في المدينة. من جهتها اكدت الشرطة انها ستفعل ما بوسعها لمنع هذه التحركات غير السموح بها.  

هذا، وافاد استطلاع للراي ان دعم الشعب الاميركي للتدخل العسكري في العراق سجل ارتفاعا كبيرا منذ بدء الحرب اذ ان اكثر من ثلثي الاميركيين اعربوا عن تأييدهم لسياسة الرئيس جورج بوش.  

وجاء في الاستطلاع الذي اجرته نيويورك تايمز وشبكة التلفزة سي.بي.اس الاميركية ان 70% من الاميركيين في الاجمال يؤكدون تأييدهم للحرب ضد العراق، اي بزيادة 19 نقطة في خلال عشرة ايام، في حين تراجعت نسبة المعارضين للحرب خلال الفترة نفسها بين 15 و27 نقطة.  

لكن اذا كان قرار بوش استخدام القوة ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين يحظى بتأييد 93% من الناخبين الجمهوريين فانه لم ينل موافقة سوى 50% من الناخبين الديموقراطيين.  

وقد اجرى الاستطلاع هاتفيا مساء الخميس بعد مرور اربع وعشرين ساعة على الضربات الاولى التي استهدفت بغداد. وشمل عينة تمثيلية من 463 اميركيا راشدا مع هامش خطأ يقدر بحوالي 5%.  

وقد اشار استطلاع سابق لمؤسسة غالوب وصحيفة يو.اس.ايه-توداي نشر الجمعة الى ان 76% من الاميركيين يؤيدون الحرب الاميركية البريطانية على العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)