توافق ليبي- فنزويلي على خفض انتاج النفط

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توافقت فنزويلا وليبيا على اهمية "تخفيض الانتاج اليومي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بما لا يقل عن ثلاثة ملايين برميل يوميا لضمان تعديل الاسعار".طقا لما اعلنه مسؤول ليبي اليوم الثلاثاء. 

وجاءت تصريحات المسؤول الليبي عقب زيارة قصيرة قام بها الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز لليبيا اول من امس الاحد والتقى خلالها الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. 

وقال الامين العام المساعد للاعلام والتعاون في الخارجية الليبية حسونة الشاوش في تصريح ان "الدول المنتجة للنفط لا تستطيع الاستمرار في قبول اسعار متدنية لصادراتها من النفط". 

واشار الشاوش الى ان المباحثات التي جرت بين القذافي وشافيز "كانت مثمرة وتركزت على المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتطورات الجارية خاصة في مجال الطاقة واوضاع سوق النفط". 

وزار شافيز الجزائر وسيتوجه قريبا الى المملكة العربية السعودية وايران، وهو مكلف من اوبك تنسيق المواقف بين الدول الاعضاء في المنظمة والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة وخصوصا روسيا والمكسيك، للبت في ما اذا كان من الضروري خفض الانتاج. 

وتواجه اوبك التي تضم 11 عضوا وتنتج 40% من النفط العالمي حاليا قرارا صعبا حول ما اذا كان يجب الرد على انخفاض اسعار النفط الذي حصل منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر والضربات الاميركية على افغانستان. 

واقفل سعر برميل نفط الخام المرجعي (الخفيف) تسليم تشرين الثاني/نوفمبر امس الاثنين بتراجع 21 سنتا في السوق الاجلة في نيويورك ليصل الى 29،22 دولارا اي بتراجع 84 سنتا عن الجمعة الماضي. 

ويتأرجح سعر برميل سلة نفط اوبك الذي تستخدمه المنظمة لتحديد سياستها للانتاج حول 20 دولارا منذ ثلاثة اسابيع اي اقل من عتبة ال22 دولارا التي يجب ان تؤدي، حسب آلية تصحيح الاسعار لدى اوبك، الى خفض تلقائي للانتاج بمعدل 500 الف برميل في اليوم.—(البوابة)—(ا.ف.ب)